اسباب ظهور الذقن المزدوج

الرئيسية

اسباب ظهور الذقن المزدوج

اسباب ظهور الذقن المزدوج

الذقن المزدوج أو ما تعرف بالإنجليزية (double chin) هي واحدة من المشكلات التي تؤثر على جمال الوجه، وتسبب في الإحراج الشديد للكثير من الناس، وخاصة الشباب، إذ يبدو وجه الشخص سمينًا -حتى وإن لم يكن يعاني من السمنة-، وقد تعطي الإصابة بهذه المشكلة انطباعًا بتقدم العمر. وأثبتت الأبحاث أن السمنة وحدها ليست هي المتسببة في الإصابة بهذه المشكلة، بل ربما تؤثر عدة عوامل أخرى في هذا الأمر، فما هي اسباب ظهور الذقن المزدوج؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

اسباب ظهور الذقن المزدوج

إن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالذقن المزدوج هو تراكم الدهون في المنطقة أسفل الوجه، إما بسبب الإصابة بالسمنة المفرطة، أو لوجود عدة عوامل أخرى تؤثر بصورة كبيرة في ظهور هذه المشكلة.

إليك أهم اسباب ظهور الذقن المزدوج:

التقدم في العمر

مع تقدم الأشخاص في العمر تضعف روابط الكولاجين الموجودة في جلد الوجه، والكولاجين هو المسؤول عن نضارة البشرة، وهو الذي يجعل البشرة متماسكة ومشدودة، ويجعل شكل الوجه أكثر شبابًا.

وبالضرورة عندما تقل هذه الروابط أو تضعف فإن جلد الوجه يترهل، ويبدأ ظهور الذقن المزدوج، ويحتاج المريض حينها إلى الخضوع لـ عملية تجميل الذقن المزدوج.

العامل الوراثي

إن العامل الوراثي يعد من أشهر اسباب ظهور الذقن المزدوج، فالأشخاص الذين يتواجد في عائلاتهم أفراد يعانون من زيادة مرونة الجلد، أو ترهل جلد الوجه بصورة دائمة يكونون أكثر عرضة لظهور الذقن المزدوج، حتى وإن كان ذلك في سن مبكر.

وإذا كان المصاب بالذقن المزدوج شابٌ صغير، فلا داعي للقلق، فإنه يمكن تجميل الذقن بدون جراحة، وإعادة التناسق الطبيعي للوجه دون الخوف من حدوث مضاعفات.

السمنة

لا يخفى على أحد من الناس أن السمنة تتسبب في ترهل الجلد في الجسم عمومًا، وبالتالي فإنها تؤثر أيضًا على جلد الوجه، مما يتسبب في ظهور الذقن المزدوج.

النظام الغذائي

إذا كان الشخص مكثرًا في تناول الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والغنية بالدهون.. فإن ذلك يزيد من نسبة الدهون في الجسم، وتتراكم الدهون في عدة مناطق، والتي من ضمنها منطقة الرقبة، وعند زيادة الدهون في هذه المنطقة يبدو الشخص كما لو كان لديه ذقن مزدوج.

الوضعيات الخاطئة

تتسبب وضعيات الجلوس الخاطئة وكثرة استخدام الهواتف المحمولة دون مراعاة لوضعية الرأس في ظهور مشكلة الذقن المزدوج، إذ تضعف عضلات الوجه والرقبة غير المستخدمة، وبالتالي يترهل الجلد ويكون ذلك سببًا من اسباب ظهور الذقن المزدوج.

هل يمكن التخلص من الذقن المزدوج بدون جراحة؟

هناك عدة طرق غير جراحية للتخلص من مشكلة الذقن المزدوج، منها:

  • تجميل الذقن بالفيلر.
  • بعض التمارين الخاصة، كتحريك الوجه، ومضغ العلكة، والنظر إلى السقف لشد عضلات الرقبة.
  • الميزوثيرابي.
  • حقن البوتوكس.

بالإضافة إلى الحرص على فقدان الوزن والتخلص من السمنة.

المقالات المتعلقة