أهم النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الانف

الرئيسية

أهم النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الانف

أهم النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الانف

تعد عمليات تجميل الانف من العمليات الدقيقة والحساسة لأنها تختص بجزء هام في الوجه وهو الأنف، ولذلك من الضروري أن يكون الطبيب الجراح على قدر كبير من الدقة والمهارة حتى يحقق النتائج المرجوة بعد عملية تجميل الانف قدر الإمكان.

ولأهمية هذا الموضوع سنتكلم في هذا المقال عن النتائج التي يمكن توقعها بعد عملية تجميل الانف ومجموعة من المواضيع الأخرى الهامة في هذا السياق، وسنبدأ بالكلام عن أنواع عمليات تجميل الانف أولا ثم نتعرض للنتائج بعد ذلك.

أنواع عمليات تجميل الأنف

تتلخص مهمة الطبيب في العمل على تغيير شكل الأنف وحجمه وهيكله الداخلي حتى يصل لشكلٍ وحجمٍ متناسقين ومتناسبين مع بقية ملامح الوجه، وقد يكون هذا التغيير لسبب طبي مثل الرغبة في علاج كدمات الأنف وإصاباتها المتعددة.

وبالنسبة لأنواع عمليات تجميل الأنف فتتلخص في التالي:

عمليات جراحية

وهي تُجرى في الحالات الأكثر تعقيدًا والتي تحتاج تدخلاً جراحيا ما، وتنقسم في طريقة عملها إلى نوعين رئيسيين هما الجراحة المفتوحة والجراحة المغلقة، وتتميز الجراحة المغلقة بأنها لا تؤدي لحدوث ندبات في البشرة الخارجية للأنف لأنها تُجرى من خلال فتحتي الأنف.

ويمكن الاستعانة بتقنية الليزر أحيانًا في عمليات الأنف الجراحية بهدف عمل الشقوق الجراحية بطريقة آمنة وفعالة.

عمليات غير جراحية

وهنا نتكلم عن تقنية الفيلر الثورية التي تستخدم لتعديل شكل الأنف بطريقة آمنة لا تستدعي إجراء جراحة، لكن يقتصر عمل الفيلر على التعديلات البسيطة في الأنف.

أهم خطوات إجراء عمليات تجميل الأنف

بالنسبة لخطوات إجراء عمليات تجميل الأنف المعتادة فهي تشمل الخطوات التالية:

  • الاستعداد للعملية: عن طريق عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من الحالة الصحية العامة والجاهزية للعملية، وقد تتضمن هذه المرحلة أخذ صور للأنف لتحديد القياسات المطلوبة وتصور شكل الانف بعد عملية التجميل بشكل تقريبي.
  • التخدير: خطوة أساسية ويحدد فيها الطبيب إن كانت الحالة تستدعي تخديرًا كليًا أم أن التخدير الموضعي سيكون كافيًا.
  • إجراء التعديلات: هذه المرحلة هي المرحلة الأساسية في العملية، وهي التي يقوم فيها الطبيب بتنفيذ التعديلات والتغييرات المطلوبة للوصول للشكل المناسب للأنف ولحل أي مشكلة طبية، وتعتمد هذه التغييرات على تعديل إما الجزء الغضروفي في الأنف أو الجزء العظمي أو كليهما إذا لزم الأمر.
  • إغلاق الجرح: هنا يقوم الطبيب بإغلاق الجرح خاصة في حالة جراحة الأنف المفتوحة، وقد يضع جبيرة على الأنف ويطلب من المريض أن يتركها في مكانها عدة أيام حتى الشفاء التام.

أهم النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الانف

تنقسم هذه النتائج إلى جزئين: نتائج إيجابية، وبعض المضاعفات، وكلما كان الطبيب الذي يقوم بالعملية أكثر خبرة ومهارة كلما رجحت كفة الإيجابيات وتم تفادي المضاعفات قدر الإمكان، وسنتناول هذه النتائج فيما يلي:

النتائج الإيجابية

  • الحصول على شكل متناسق للأنف بعد عملية تجميل الانف وزيادة الثقة بالنفس.
  • علاج مشاكل التنفس التي قد تكون هي الدافع وراء إجراء العملية من البداية.
  • علاج أي تقوس أو انحناء في الشكل الخارجي للأنف.

المضاعفات المحتملة

هذه المضاعفات تحدث عادة لكن يمكن للطبيب الماهر تجنبها في عملية تجميل الانف قبل وبعد العملية من خلال الإجراءات الاحتياطية والتوصيات الهامة التي يخبرها للمريض ليلتزم بها، ومن هذه المضاعفات:

  • نزيف وتورم: قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تحمي من تطور النزيف أو التورم، كما سيطلب منك في المعتاد أن ترفع رأسك لدرجة أعلى من مستوى الصدر للحد من هذه المشكلة.
  • احتقان: يحدث هذا عادة بسبب تورم الأنف أو بسبب الجبيرة التي توضع في الأنف بعد العملية، لكنه يختفي بعد أيام.
  • تصريف سوائل الأنف: يحدث أحيانًا تصريف زائد لسوائل الأنف بعد العملية، وللحد منه يقوم الطبيب بوضع قطعة شاش تحت الأنف ويطلب من المريض تغييرها بطريقة دورية.

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف

هذا سؤال متكرر بعد عمليات تجميل الأنف، لأن التورم يعد واحدًا من أكثر الأعراض المعتادة بعد العملية، وقبل أن نتكلم عن متى يخف الورم بعد عملية التجميل تجدر الإشارة إلى أن غالبية الأشخاص يشعرون بالتحسن التدريجي خلال أول أسبوع بعد العملية ويتمكنون من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. 

أما فيما يخص الورم فبالرغم من أن التعافي منه قد يستغرق شهورًا، إلا أن أغلب من قاموا بالعملية لا يلاحظون وجوده بعد شهرين من إجراء العملية.

كيفية التعامل مع الانف بعد التجميل

للحفاظ على أفضل نتائج بعد العملية سيطلب منك الطبيب الالتزام ببعض الإرشادات الهامة التي منها:

  • عدم ممارسة أنشطة عنيفة مثل الجري.
  • غسل الرأس في الحوض بدلا من صنبور الدش طوال فترة وجود الضمادات في الأنف.
  • الإكثار من الأطعمة المليئة بالألياف لتفادي الإمساك الذي قد يؤثر على مكان الجراحة.
  • التقليل من تعبيرات الوجه العنيفة كالضحك المبالغ فيه.
  • غسيل الأسنان بطريقة لطيفة حتى لا يؤثر ذلك على موضع الجراحة.
  • تجنب الملابس التي تُلبس من الأعلى حتى لا تؤدي لحركة ضارة لمكان الجراحة.
  • وأخيرًا تجنب وضع النظارات على الأنف لمدة أربعة أسابيع بعد العملية على الأقل.

المقالات المتعلقة