سعر عملية انحراف الحاجز الانفي

الرئيسية
 سعر عملية انحراف الحاجز الانفي

سعر عملية انحراف الحاجز الانفي

من عمليات التجميل المنتشرة هذه الآونة عملية تعديل انحراف الحاجز الأنفي، وكما هو واضح في اسمها فهي تهدف لإجراء تعديلات في الحاجز الأنفي الذي تعرض للانحراف إما بسبب وراثي أو بعد إصابة ما في الأنف.
وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المعلومات الهامة عن هذه العملية، وبالتحديد عن سعر عملية انحراف الحاجز الانفي وغيرها من المواضيع.

أنواع عمليات تعديل الحاجز الأنفي

في الحالات البسيطة لانحراف الحاجز الأنفي قد لا يحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية ويقتصر على علاج هذا الانحراف ببعض الأدوية لمدة معينة، ويوصي أيضًا ببعض الإجراءات المنزلية التي ستحسن من وضع الحاجز الأنفي.

أما في الحالات الأكثر تعقيدًا فإن الطبيب لا يجد بدًا من اتخاذ قرار العملية، وتختلف أنواع عمليات تعديل الحاجز الأنفي حسب التقنية المستخدمة فيها، فتنقسم إلى:

أولا: عملية تعديل الحاجز الأنفي بالمنظار، والتي يستعين فيها الطبيب بمنظار طبي مجهز بكاميرا دقيقة للغاية وأداة إضاءة كي يتمكن من الرؤية داخل الأنف، ويستخدم أدوات خاصة لإزالة بعض الأجزاء الغضروفية من الحاجز الأنفي وإعادة تشكيله بطريقة مناسبة حسب الشكل النهائي المرغوب.

ثانيًا: عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر التي يستعين فيها الطبيب بتقنية الليزر التي تتميز بقدرتها على عمل شقوق الحاجز الأنفي بدقة متناهية ودرجة أمان عالية، كما أنها تساعد في تسريع عملية التئام الجروح بعد العملية.

ثالثًا: عملية تعديل الحاجز الأنفي بالفيلر، وهي إجراء يمكن عمله بالتخدير الموضعي وفي العيادة الخارجية، ويستعين فيه الطبيب بإبر الفيلر الفعالة التي تملأ بعض الأماكن في الأنف حتى يتوجه الحاجز الأنفي للاتجاه المطلوب ويتخلص من حالة الانحراف.

كيف يتم حساب سعر العملية؟

كما وضحنا أن أنواع عمليات تعديل الحاجز الأنفي منها ما هو جراحي وما هو غير جراحي، فبناء على ذلك يختلف سعر عملية انحراف الحاجز الانفي على حسب نوع العملية، وبشكل عام فالعمليات الجراحية تكون أعلى سعرًا من غير الجراحية.

وقبل أن نتحدث عن تكلفة عملية اعوجاج الحاجز الانفى سنذكر أنواع الخدمات الطبية المختلفة التي يتم احتسابها حتى نصل إلى الرقم الذي يعبر عن تكلفة عملية انحراف الحاجز الانفي بشكلٍ إجمالي، وهي:

  1. أجر الطبيب الجراح الذي سيتولى العملية.
  2. في حالة العمليات التي تستدعي تخديرًا كليًا يتم احتساب أجر استشاري التخدير.
  3. في حالة العمليات التي تُجرى في المستشفى يتم حساب تكلفة فتح غرفة العمليات.
  4. مدة العملية تؤخذ أيضًا في الاعتبار، فتستغرق عملية انحراف الحاجز الأنفي ساعة تقريبًا داخل غرفة العمليات، فإذا زادت مدة العملية عن ذلك بسبب أي مشكلة طبية فإن سعر عملية انحراف الحاجز الانفي يزيد بالتبعية.
  5. يحتاج الشخص بعد العملية إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم في المعتاد، ويتم احتساب هذا اليوم ضمن تكلفة عملية انحراف الحاجز الانفي الإجمالية، وإذا احتاج الشخص للبقاء في المستشفى لمدة أطول من ذلك لأي سببٍ ما فإن ذلك يزيد من تكلفة العملية.
  6. تُحسب كذلك تكلفة المستلزمات الطبية المستخدمة ضمن تكلفة عملية اعوجاج الحاجز الانفى سواء قبل أو أثناء أو بعد العملية.

سعر عملية انحراف الحاجز الأنفي

يوجد أكثر من عامل يلعب دورًا في تحديد سعر عملية انحراف الحاجز الانفي بشكل عام، ونذكر منها ما يلي:

  • خبرة الطبيب الجراح الذي يتولى العملية، فكلما كان الطبيب أكثر خبرة في العملية ويعطي نتائج تفوق التوقعات كلما زادت تكلفة العملية بناءً على خبرته وسمعته في الأوساط الطبية.
  • جودة الخدمات الطبية الأخرى المقدمة في المركز أو المستشفى التي تُجرى فيها العملية، مثل الخدمة التمريضية والمتابعة الطبية وغيرها.
  • سمعة المستشفى أو المركز الطبي بشكل عام تؤثر أيضًا في تكلفة العملية.

أما بالنسبة لسعر العملية في مصر فهو في المتوسط حوالي 13 ألف جنيه مصري، وقد يزيد أو يقل عن هذا الرقم حسب العوامل التي ذكرناها.

لكن هذا السعر خاص بالعمليات الجراحية لتعديل الحاجز الأنفي، أما العمليات غير الجراحية مثل الفيلر فيكون سعرها أقل من ذلك حيث يبدأ من حوالي 2500 جنيه مصري بشكل تقريبي.

بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي

في الوضع الطبيعي للعملية يُتوقع أن يحدث ثبات لأنسجة الأنف في الشهور الستة التالية للعملية، بالإضافة لتحسن وظائف التنفس التي كانت متأثرة بانحراف الحاجز الأنفي.

ثم يتلقى المريض الرعاية الطبية اللازمة بعد عملية انحراف الحاجز الانفي لتفادي أي مضاعفات، ويوصيه الطبيب المعالج باتباع إرشادات منزلية هامة لضمان نجاح العملية خلال فترة التعافي، ومن هذه الإرشادات:

  • الالتزام بتناول الأدوية بانتظام.
  • حماية الأنف من أي إصابة.
  • عدم فعل أي أنشطة ضاغطة على الوجه مثل حبس النفس.
  • فتح الفم أثناء العطس.
  • رفع الرأس في وقت النوم لتفادي النزيف.

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الأنفي

وأخيرًا نذكر الآن بعض مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي التي قد تحدث بعد العملية، وتنقسم إلى شقين:

أولا: المضاعفات المعتاد حدوثها بعد أي عملية جراحية، والتي يمكن الاحتراز منها باتخاذ بعض الإجراءات الطبية المعروفة، وهذه المضاعفات تشمل النزيف، واحتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، واحتمالية حدوث تفاعل للمخدر مع مكونات الجسم.

ولا ينبغي أن نقلق من هذه المضاعفات لأن نسبة حدوثها قليلة، فضلا عن أن التزام الفريق الطبي بإجراءات التعقيم والأمان تحمي من هذه المضاعفات بدرجة كبيرة.

ثانيًا: المضاعفات الخاصة التي تحدث في عملية الحاجز الأنفي بشكل خاص، وتشمل الشعور بانسداد الأنف، وحدوث ثقب صغير في الحاجز الأنفي، ووجود مشكلة في حاسة الشم عند المريض بعد العملية، وأيضًا هذه المضاعفات لا ينبغي أن تشعرنا بالقلق لأن خبرة الطبيب المعالج ومهارته تجنبنا الكثير منها.

المقالات المتعلقة