عمليات تجميل الوجه من حب الشباب

الرئيسية

عمليات تجميل الوجه من حب الشباب

عمليات تجميل الوجه من حب الشباب

مشكلة حب الشباب هي واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا لدى المراهقين، وكثيرًا ما تسبب لهم الإحراج الشديد، وخاصة إذا كانت منتشرة في الوجه بصورة كبيرة. ويزداد الحرج لدى الشباب -وخاصة الفتيات- إذا ما كان لديهم مناسبة خاصة يحتاجون أن يظهروا فيها بصورة متميزة وجميلة، إذ إن حبوب الشباب غالبًا ما تؤثر على جمال الوجه. ويخشى الكثير من اللجوء إلى عمليات تجميل الوجه من حب الشباب ظنًا منهم أنها طرقٌ صعبة أو مكلفة أو أنها قد تضر ببشرتهم.

ولكن ما لا يعرفه الكثير، أنه يمكن إزالة حب الشباب عن طريق جلسات الليزر، والحصول على أفضل النتائج، مع ضمان استمرار هذه النتائج لمدة زمنية طويلة، ودون الخوف من تعرض المريض لخطر الجراحات التقليدية.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو مشكلة جلدية تتسبب في ظهور بثور أو رؤوس بيضاء، أو سوداء، أو كتل مؤلمة تحت جلد الوجه. وغالبًا ما تظهر هذه المشكلة بصورها المختلفة على الأشخاص في سن المراهقة، وحتى سن الـ 25، بل أحيانًا يزيد عن هذه المدة حتى يصل إلى سن الـ 30.

ومن خصائص هذه المشكلة، أنه كلما اختفت إحدى الحبوب ظهرت أخرى مكانها أو بجوارها، وربما تأتي أوقات على الشخص لا يظهر عليه أي من هذه الحبوب، وفي أوقات أخرى تظهر بكثرة، وبعض هذه الحبوب يكون مؤلما، بينما بعضها لا يسبب أي ألم للشخص، فقط يؤثر على الشكل الجمالي لوجهه.

ويلجأ البعض لـ عمليات تجميل الوجه من حب الشباب لما تسببه هذه المشكلة من آلامٍ أو شكلٍ غير مرغوبٍ فيه، أو الإصابة بالندوب التي تزول في بعض الأحيان، أو الإصابة بتصبّغ الجلد.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك أسباب رئيسية للإصابة بحب الشباب، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • انسداد مسام بصيلات الشعر بفعل الخلايا الميتة.
  • زيادة إفراز الزيوت والمواد الدهنية في الوجه (تُفرز الزيوت بصورة طبيعية لتزييت وتشحيم الشعر والجلد).
  • تعرض مسام الوجه للبكتيريا.
  • الإصابة بالالتهاب في المسام.

فهذه الأمور هي من أهم مسببات ظهور حب الشباب بمختلف أنواعه.. ففي حالة تجمع الزيوت في بصيلة الشعر قد يؤدي ذلك إلى انتفاخ جدرانها، وتبدأ الرؤوس البيضاء في الظهور على سطح الجلد، وعندما تبرز هذه الرؤوس إلى الخارج فإنها تكتسب لونًا داكنًا، يميل إلى الأسود.

أما عن حبوب الشباب المشهورة لدى الكثيرين، والتي تجعلهم يلجؤون إلى عمليات تجميل الوجه من حب الشباب فتكون لونها مائلاً إلى اللون الأحمر، ويتوسطها رأس بيضاء، وعادة ما تنتج عن البكتيريا أو الالتهابات.

وإضافة إلى هذه الأسباب فإن هناك بعض العوامل قد تزيد من فرصة الإصابة بحب الشباب، وسنتعرف على أهم هذه العوامل من خلال الفقرة التالية.

عوامل تزيد من فرص ظهور حب الشباب في الوجه

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فإن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب، أو زيادة معدل ظهور الحبوب في الوجه.

من أهم هذه العوامل:

  • التغيّرات الهرمونية: تزداد فرص ظهور حبوب الوجه في الذكور والإناث بداية من سن البلوغ وحتى سن الـ 25، وتزيد أيضًا لدى النساء الحوامل، وقبل يومين إلى أسبوع من نزول الدورة الشهرية لدى النساء، ويرجع ذلك إلى التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي لجميع هؤلاء الأشخاص.
  • الأدوية ومستحضرات التجميل: بعض الأدوية التي تحتوي على مواد مثل: الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم قد تزيد من فرص ظهور حب الشباب.
  • الإفراط في تناول الكربوهيدرات: أثبتت الدراسات أن للنظام الغذائي تأثيرٌ كبيرٌ في ظهور حب الشباب، وخصوصًا عند تناول أطعمة معينة، مثل رقائق الشيبس.

كما أثبتت بعض الدراسات أن التوتر من الممكن أن يساهم في زيادة ظهور الحبوب، ولكن لا يتسبب في الإصابة بها أصالة.

وقبل الحديث عن عمليات تجميل الوجه او عمليات تجميل الوجه من حب الشباب يجب أن ننوه على أنه يشيع لدى كثير من الناس أن هناك بعض المأكولات، أو العادات قد تصيب الشخص بحب الشباب، وسنتعرف على مدى صحة هذه المعلومات من خلال السطور القادمة.

هل الشيكولاتة تتسبب في ظهور حب الشباب؟

يظن الكثير من الناس أن تناول الشيكولاتة بكثرة قد يزيد من نسبة الإصابة بحب الشباب، ولكن في الواقع ليس هناك أي رابط بين الكاكاو الموجود في الشيكولاتة وحب الشباب، ولكن يمكن أن تؤثر المنتجات التي تضاف على الشيكولاتة المصنّعة في زيادة ظهور حبوب الشباب لدى المصابين بها.

هل يتسبب عدم تنظيف البشرة في ظهور حب الشباب؟

قد يظن البعض أن عدم تنظيف الوجه بصورة جيدة يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، أو البثور (حب الشباب)، ولكن ما يغيب عنهم أن الاستخدام الخاطئ لمنظفات البشرة أو فركها بقوة هو الذي قد يتسبب في تهيّج البشرة، ومن ثم التهابها وإصابة الشخص بحبوب الشباب.

عمليات تجميل الوجه من حب الشباب

هناك وسائل تقليدية للتخلص من حب الشباب تعتمد على الأدوية والكريمات أو المراهم الطبية التي تساعد في تحفيز جلد الوجه على إنتاج الكولاجين، لإعادة النضارة الطبيعية للبشرة وشدها ومقاومة البكتيريا والالتهابات، أو يتم استخدام بعض المستحضرات لتقشير حب الشباب.

ولكن في بعض الأحيان لا تصلح هذه الطرق، أو لا يحصل الشخص على النتيجة المرجوّة منها، ولذلك يتم اللجوء لـ عمليات تجميل الوجه من حب الشباب.

إليك أهم التقنيات المستخدمة في التخلص من حب الشباب:

  • حقن الفيلر لعلاج حب الشباب وآثاره

تستخدم حقن الفيلر للتخلص من الآثار التي يتركها حب الشباب في الوجه، من حفر وندبات وغير ذلك مما يؤثر على جمال الوجه.

وتساعد حقن الفيلر على تحفيز الكولاجين في الجلد، وملء الحفر الموجودة في الوجه، ليعود الجلد إلى شكله الطبيعي.

  • عمليات تجميل الوجه من حب الشباب بالليزر

تعتبر تقنيات الليزر واحدة من أحدث التقنيات التي تستخدم في علاج حب الشباب والتخلص من آثاره. إذ يساعد الليزر على إذابة التجمعات الدهنية الموجودة في المسام، وتحفيز الكولاجين في الوجه لشد الجلد.

ولكن لا يتم التخلص من حب الشباب من خلال جلسة واحدة بالليزر، ولكن يحتاج المريض للخضوع لعدة جلسات حتى تختفي آثار حب الشباب تمامًا، بالإضافة إلى أنه سيحتاج أيضًا لاستخدام بعض المستحضرات الطبية في الفترة ما بين الجلسات.

  • التقشير الكيميائي

من أهم عمليات تجميل الوجه من حب الشباب.. التقشير الكيميائي، وتعتمد هذه التقنية على مواد كيميائية يتم دهنها على جلد الوجه، ومن ثم يتم تقشيرها بعد انتهاء مدة الجلسة، وبذلك يتم إزالة الطبقات السطحية للجلد، وتحدث عملية تجديد الخلايا، فيتخلص المريض من آثار حبوب الشباب تمامًا بعد الخضوع لعدة جلسات.

عمليات تجميل الوجه من حب الشباب بالجراحة

 تعتبر الجراحة هي آخر الحلول التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من حب الشباب وآثاره، وفيها يتم إزالة الحبوب العميقة، وترقيع منطقة الجلد المحفور بالاستعانة بجلد منطقة أخرى من الجسم.

طرق الوقاية من حب الشباب

بعد أن تعرفنا على أهم عمليات تجميل الوجه من حب الشباب، إليك أهم طرق الوقاية منه:

  • عدم استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة زيوت عالية.
  • التقليل من تناول المكسرات، والحليب ومشتقاته.
  • تجنب السكريات والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة منها.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • غسل وتنظيف الوجه جيدًا، دون فركه بقوة.

وفي النهاية، عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن رحلة علاج حب الشباب والتخلص من آثاره طويل، ولا يوجد وصفة سحرية تستطيع أن تخلصك من هذه المشكلة باستخدامها مرة واحدة، بل إن عمليات تجميل الوجه من حب الشباب في حد ذاتها تتطلب عقد عدة جلسات حتى تحصل على النتيجة المرجوة. فكل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب المتخصص واتباع طرق الوقاية حتى تتجنب مضاعفات هذه المشكلة.

المقالات المتعلقة