عملية تجميل الانف الافطس في مصر

الرئيسية
 عملية تجميل الانف الافطس في مصر

عملية تجميل الانف الافطس في مصر

الأنف الجميل المتناسق مع ملامح الوجه هو حلم الجميع، والكثير من الناس لديهم رغبات معينة في شكل وحجم الأنف، لذلك يسعون لإجراء عمليات تجميل الأنف وخاصةً تجميل الانف الافطس الذي يعد مشكلة واضحة في شكل الحجم ويقلل من ثقة الشخص بنفسه و بمظهره. 

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن عملية تجميل الانف الأفطس وبالتحديد عن ماهيتها وكيفية إجرائها وعن تكلفتها والمخاطر المحتملة منها، كما سنلقي نظرة على الطرق غير الجراحية التي تُجرى كبديل لها لتحقيق نفس الهدف.

تعريف الأنف الأفطس

في البداية سنعرّف الأنف الأفطس، وهو الأنف الذي يتميز بكونه مسطحًا وبه ارتفاع بسيط من جهة الوجنتين، ويوجد بشكل واضح في سكان جنوب شرق آسيا أو بعض الدول الإفريقية، وقد يوجد في غير هذه الأعراق أيضًا إما بسبب إصابة معينة أو كسر في الأنف أو مشكلة مرضية في الحاجز الأنفي أو أن جينات وراثية معينة أدت لظهور الأنف بهذا الشكل.

ما هي عملية تجميل الأنف الأفطس؟

هي إجراء جراحي يجريه أطباء التجميل بهدف تعديل حجم وشكل الأنف الأفطس حتى يكون متناسقًا ومنسجمًا مع ملامح الوجه، وقبل العملية يقيم الطبيب حالة الأنف حتى يتخذ القرار المناسب والشكل المثالي الذي سيكون للأنف بعد العملية.

الإجراء الأساسي في عملية تجميل الانف الأفطس هو زراعة الغضاريف في الجزء المنخفض من الأنف حتى يصل للشكل المرغوب، وهذه الغضاريف يمكن أخذها من مناطق مختلفة في الجسم مثل غضاريف القفص الصدري أو الأذن أو قد تكون غضاريف صناعية من مادة السيليكون مثلا. 

وتستغرق العملية حوالي ساعة أو ساعة أو ساعة ونصف بشكل تقريبي حسب حالة المريض وإجراءات العملية، وسنبدأ الآن الحديث عن تفاصيل العملية ثم نتبعها بالحديث عن تجميل الانف الافطس بدون جراحة حتى نستوعب الطرق المختلفة لهذا الإجراء الهام.

خطوات العملية

  • البداية تكون بخطوتين أساسيتين لا بد منهما في بداية أي عملية جراحية وهما التعقيم والتخدير، فيتأكد الفريق الطبي أن المريض والغرفة معقمان جيدًا، ثم يأتي دور طبيب التخدير ليبدأ باختيار الطريقة المناسبة للتخدير سواء كان تخديرًا كليًا أو موضعيًا فقط، وهذا ما يتم قبل عملية تجميل الانف الافطس كذلك.
  • و الآن تبدأ الخطوات الأساسية في تجميل الانف الافطس والتي يقوم فيها الطبيب بعمل شق داخلي في الأنف، ويفضل أن يستخدم الليزر في هذا الإجراء لأنه أكثر فاعلية في تقليل فرص حصول ندبات في الأنف مكان الجراحة.
  • بعد ذلك تأتي خطوة زراعة الغضروف الذي سيوضع في منطقة دعامة الأنف حتى تصل للطول المناسب الذي يمنح الأنف شكله المرغوب.
  • والخطوة الأخيرة تكون عندما يعيد الطبيب طبقة الجلد لوضعها الطبيعي ويبدأ في اللمسة الأخيرة وهي إغلاق الجرح بالخياطة.

بعد العملية

بعد الانتهاء من تجميل الانف الافطس بنجاح سيحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى ليوم أو أكثر حسب حالته حتى تمام التعافي، وقد يشعر في هذه الفترة بوجود تورم بسيط حول الأنف أو تحت العينين لكنه يختفي عادة مع مرور الوقت والمضي قدمًا في فترة التعافي.

في أغلب الأحيان يتعافى الشخص بشكل تام خلال فترة من 10 أيام إلى أسبوعين، وينبغي عليه خلال هذه الفترة أن يتجنب الأنشطة المرهقة أو تعريض الأنف لأي صدمة، كما لا ينبغي أن يستعمل النظارات إلا عند الضرورة فقط.

هل هناك مخاطر للعملية؟

كأي عملية جراحية هناك بعض المخاطر المحتملة مثل:

  • كونها عملية جراحية تستخدم التخدير الكلي فهذا العنصر وحده يتضمن بعض المخاطر المحتملة لكنها قليلة الحدوث بشكل عام.
  • عندما يقوم الطبيب بعمل شق في منطقة الأنف قد يترك هذا الشق آثارًا وندوبًا تشكل إزعاجًا للشخص فيما بعد، لكنها أيضًا تعد مخاطر نادرة الحدوث لأن الأطباء يتجهون هذه الأيام لاستخدام الليزر الذي يقلل بشكل كبير من هذه المخاطر.
  • بالإضافة للتورمات في منطقة الأنف التي قد تظهر بعد العملية، والتي تختفي مع الوقت ومع الالتزام بالأدوية خاصة الأدوية المضادة للتورمات والالتهابات.
  • أيضًا قد يشعر المريض ببعض الألم في اليوم التالي للعملية مباشرة، إلا أنه يزول بشكل تدريجي مع الوقت ومع تناول الأدوية المسكنة.

وجدير بالذكر أن هذه المخاطر قليلة الحدوث وبعضها يختفي أثره مع الوقت، إلا أن هناك من لا يفضل الخيار الجراحي ويفضل إجراء تجميل الانف الافطس بدون جراحة لكونها تمثل له درجة أكبر من الأمان، وهذا ما سنتكلم عنه الآن.

الطرق غير الجراحية لتجميل الأنف الأفطس

تكلمنا في الأعلى عن عملية تجميل الانف الافطس عن طريق الجراحة، لكن انواع عمليات تجميل الانف الأفطس لا تقتصر على هذه الطريقة فقط، فهناك طرق غير جراحية  تقوم بنفس الغرض بكفاءة وأمان، ومن أهم هذه الطرق تجميل الانف الافطس بالفيلر الذي سنتكلم عنه بشيء من الاختصار.

الطرق غير الجراحية لتجميل الأنف الأفطس

الفيلر هو أحد انواع عمليات تجميل الأنف الأفطس وهي تقنية تستخدم بشكلٍ واسع في الإجراءات التجميلية التي تهدف إلى ملء بعض الأجزاء من الوجه باستخدام حقن تحتوي على مواد إما طبيعية أو كيميائية حتى نصل في النهاية لملامح نضرة وأكثر شبابًا.

ومن أشهر الإجراءات التي تستخدم هذه التقنية هي عملية تجميل الانف الافطس بالفيلر حيث أن له نتائج فعالة في تجميل شكل الأنف دون الحاجة للجراحة

ويُجرى من خلال الخطوات التالية: 

  • نبدأ كالعادة بالتخدير الموضعي حتى نتجنب الشعور بالألم أثناء الحقن.
  • ثم تأتي خطوة حقن الفيلر، وهي التي يقوم بها الطبيب في المناطق المناسبة من الأنف.
  • عادة يستغرق هذا الإجراء فترة قصيرة قد لا تتجاوز العشرين دقيقة.

الطرق غير الجراحية لتجميل الأنف الأفطس

تعتمد تكلفة عملية تجميل الانف الافطس على أكثر من عنصر يحددون جميعهم كم تكون التكلفة الإجمالية للعملية، منها خبرة ومهارة طبيب التجميل الذي يقوم بالعملية، والتقنيات المستخدمة في المركز أو المستشفى، ودرجة جودة الخدمات الطبية الأخرى، لكن بشكل عام فإن تكلفة عملية تجميل الانف الافطس في مصر تبدأ من حوالي 28 ألف جنيه مصري وقد تزيد أو تقل تكلفتها حسب العناصر التي ذكرناها.

نصائح ختامية

  • تجميل الأنف هو من الإجراءات الحساسة والدقيقة، لذلك لا تتهاون في اختيار الطبيب المناسب الذي سيجري العملية، وتأكد من الأصدقاء والمعارف أنه على الدرجة المطلوبة من الخبرة والكفاءة.
  • إذا قمت بإجراء العملية فالتزم بالخطة العلاجية التي سيصفها لك الطبيب لأنها جزء هام من عوامل نجاح العملية على المدى الطويل.
  • قد يصف لك الطبيب بعض التمارين البسيطة لمنطقة الأنف، التزم بها أيضًا ولا تتجاهلها.
  • لا تنزع الجبيرة التي على الأنف بعد العملية مباشرة واستشر الطبيب في عدد الأيام التي ينبغي فيها أن تبقى الجبيرة في مكانها قبل نزعها.
  • تجنب الضغط على منطقة الأنف واحرص على ألا تتعرض لإصابة في هذه المنطقة خلال فترة ما بعد العملية لضمان نجاحها.
  • تابع مع طبيبك بشكل دوري منتظم، وخاصة إذا شعرت بأي عرض جانبي غير متوقع بعد العملية.

المقالات المتعلقة