عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر

الرئيسية

عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر

عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر

تعتبر الندوب أحد أكثر المضاعفات شيوعًا بعد إصابة الأنسجة الرخوة الناتجة عن الحروق والصدمات والجروح التي تصيب عشرات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام. تقلل الندبات المؤلمة من جودة الحياة بسبب التشوه وأعراض الألم والحكة وتقييد الحركة. تتم محاولة علاج الندبات عن طريق العديد من التدخلات الجراحية وغير الجراحية التي يتم اختيارها من قبل الأطباء بناءً على الفحوصات الجسدية للندبات. في الآونة الأخيرة تم إحراز تقدم كبير في علاج الندبات من خلال تطوير عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر والضوء النبضي المكثف (IPL) وترددات الراديو  والموجات فوق الصوتية.

وسنتناول في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر وغيرها من الطرق.

حقائق عن عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر

قد تبدو عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر كأنها ذات تأثير سحري تجعل أي ندبة تختفي.. ومع ذلك  فإن الليزر الطبي لا يمكن العبث به. ولتحقيق نتائج مبهرة وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة من المهم معرفة هذه الحقائق الأساسية قبل الخضوع لهذه العمليات:

تقليل ظهور الندبات وليس إخفاؤها

العلاج بالليزر يقلل من وضوح الندبات ولا يخفيها بشكل تام ونهائي. بفضل التطورات الحديثة في الطب أصبحت عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر هي العلاج الأول لأطباء الأمراض الجلدية للعديد من الندبات حيث يمكن لهذه العمليات أن تساعد في كل مما يلي:

  • تمنع تشكل ندبة بارزة بعد الجراحة.
  • تقلل آلام الندبة والحكة.
  • تقوم بزيادة نطاق حركتك إذا كانت الندبة تحد من حركتك.
  • يمكن أن يؤدي العلاج بالليزر أيضًا إلى جعل الندبة أقل وضوحًا لكنه لا يمكنه التخلص من الندبة نهائيًا. عندما تخضع لإجراء عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر فأنت تستبدل ندبة بأخرى أقل وضوحًا.

مهارة الطبيب أولوية قصوى

تعتمد نتائجك بشكل كبير على مهارات الطبيب الذي يقوم بإجراء عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر أو بأي طريقة أخرى. عندما يفتقر الطبيب الذي يقوم بإجراء العلاج بالليزر إلى الخبرة الطبية والمعرفة المتخصصة بالجلد فقد لا تمنحك عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر النتائج التي تبحث عنها بل على العكس يمكن أن يشكل هذا خطرا كبيرا على سلامتك.

الاستشارة الطبية قبل الإجراء هامة للغاية

تعد استشارة الطبيب أمرًا بالغ الأهمية قبل إجراء عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر على وجه الخصوص.

لعلاج الندبة بشكل فعال يجب على الشخص الذي يقوم بإجراء العملية أن يأخذ في الاعتبار نوع بشرتك وخصائص الندبات لديك وصحتك العامة.

أثناء الاستشارة الطبية أخبر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت:

  • مصابا بقرح البرد.
  • لديك أي حالة طبية بما في ذلك مرض السكري.
  • إذا كنت من المدخنين.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات.
  • من المهم أيضًا أن يعرف طبيب الأمراض الجلدية النتائج التي تتوقعها من عمليات تجميل جروح الوجه بالليزر حتى يسعى لتحقيقها.

الحماية من الشمس هامة للغاية

تعد الحماية من أشعة الشمس أمرًا هامًا جدا قبل وبعد العملية. إذا حضرت للعلاج بالليزر وكنت تعاني من حروق الشمس فلن يتمكن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك من علاجك وقد يتسبب استخدام الليزر في حدوث حروق خطيرة أو الحصول على ندوب إضافية.

بعد العلاج بالليزر ستحتاج إلى حماية بشرتك من أشعة الشمس حتى تلتئم بشرتك.. وإذا أصابت أشعة الشمس الضارة جلدك المعالج فقد تسوء الحالة مرة أخرى.

تغيير نمط الحياة قبل العلاج

قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة قبل العلاج. للوصول للشفاء بشكل جيد والحصول على أفضل النتائج من العلاج بالليزر يوصي أطباء الجلدية المرضى بما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • التوقف عن تناول الأسبرين وفيتامين هـ والأدوية والمكملات الأخرى التي يمكن أن تعطل عملية الشفاء.
  • التوقف عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويد لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع.
  • تناول دواء لمنع الإصابة بقرح البرد إذا كنت عرضة للإصابة بها.
  • تجنب أشعة الشمس حيث لا يمكنك العلاج إذا كان لديك حروق الشمس.

أكثر من الليزر

قد تتضمن خطة العلاج الخاصة بك أكثر من العلاج بالليزر. لإعطاء المرضى أفضل النتائج غالبًا ما يستخدم أطباء الجلد أكثر من علاج للندبات. على سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من ندبات حب الشباب العميقة فقد يعالج طبيب الأمراض الجلدية الندبات بالليزر وقد يحصل المريض أيضًا على مادة لحشو الحفر الناتجة عن حب الشباب.

أكثر من جلسة واحدة

لإعطاء المريض نتائج طويلة الأمد وأفضل قدر من التحسن ستحتاج أكثر من جلسة واحدة، ويحدد طبيب الأمراض الجلدية عدد جلسات العلاج بالليزر. غالبًا ما يكون هذا ضروريًا عند استخدام نوع من الليزر يسمى الفراكشنال ليزر على وجه التحديد.

العناية المنزلية

بعد العلاج بالليزر ستحتاج إلى العناية بالمنطقة المعالجة في المنزل. سيساعدك اتباع تعليمات طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للرعاية المنزلية بعد العلاج بالليزر على رؤية أفضل النتائج ومنع الآثار الجانبية المحتملة.

النتائج تستغرق وقتا لتظهر

قد تستغرق رؤية نتائج علاج الندبات بالليزر شهورًا وقد تلاحظ تحسنًا طفيفًا في البداية.

كيف يمكن أن تساعد العمليات في علاج الندبات؟

يمكن أن يجعل العلاج بالليزر ندبة الشخص أقل وضوحًا حيث يخترق الليزر الطبقات الخارجية من الجلد لتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة والصحية ويزيل طبقات الجلد القديمة التالفة حتى ينمو الجلد الجديد والصحي في مكانه.

في الواقع يقوم الليزربخلق ندبة جديدة بدلاً من الندبة القديمة ومع هذا يجب أن ينمو الجلد الجديد بشكل متجانس.

تكوين النسيج الندبي هو استجابة جسدية طبيعية للإصابة.. والندبات ليست ضارة في حد ذاتها ولا تتطلب إزالتها لأسباب طبية. ومع ذلك إذا كانت مؤلمة أو تؤثر على الشخص نفسياً يجب التعامل معها بشكل طبي احترافي للتخلص من أضرارها.

يساعد العلاج بالليزر في:

  1. تقليل الألم والحكة.
  2. تحسين الشكل الجمالي.
  3. تحسين نطاق حركة الجلد حول الندبة.

يمكن للأطباء الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أجهزة الليزر التي تستخدم أطوال موجية مختلفة من الضوء وتؤثر على الجلد بطرق مختلفة. بعض أنواع الليزر يمكن أن تزيل الطبقة العليا من الجلد بينما البعض الآخر غير استئصالي ويحتفظ بسطح الجلد بينما يؤثر على الطبقات الموجودة تحته.

قد تكون بعض أنواع الليزر غير مناسبة لبعض درجات ألوان البشرة لأنها قد تتسبب في نمو الجلد مرة أخرى مشوهًا.

من أنواع الليزر التي يستخدمها الأطباء في العلاج ما يلي:

  • ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي
  • ضوء نابض مكثف
  • الليزر الجزئي غير الاستئصالي

يجب على الطبيب إجراء تقييم شامل للندبة قبل التوصية باستخدام الليزر للعلاج. أيضا يجب أن يشرح الفوائد المحتملة التي ينفرد بها ليزر معين بالإضافة إلى آثاره الجانبية المحتملة.

عملية شد الوجه بالليزر

  • في حين أن معظم الناس على دراية بالإجراء الجراحي التقليدي لشد الوجه إلا أن الكثيرين لا يدركون أن عملية شد الوجه بالليزر يمكن أن توفر لك بشرة أكثر شبابًا وأكثر إحكامًا بدون غرز أو ندوب.
  • إذا كنتِ مهتمة بالحصول على بشرة مشدودة وأكثر نعومة وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة أو ترغبين فقط في الحصول على مظهر أكثر نعومة وانتعاشًا ولكنك لست مستعدة لإجراء الجراحة التجميلية فقد تكون عملية شد الوجه بالليزر خيارًا مثاليًا لكِ.
  • عملية شد الوجه بالليزر موجودة منذ فترة لكن التكنولوجيا تتحسن باستمرار.
  • يسمح الليزر لجراحي التجميل المهرة بأداء الإجراءات الجراحية البسيطة بدرجة عالية من الدقة والفعالية. تسمح هذه الأداة المبتكرة للجراح بشد جلد العنق والفكين مع إذابة الدهون غير المرغوب فيها. يحفز العلاج أيضًا إنتاج بشرتك الطبيعي للكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات أساسية لصحة بشرتك وجمالها. تشمل نتائج  عملية شد الوجه بالليزر شد الجلد وتقليل التجاعيد وتحسين لون البشرة وملمسها بشكل عام وينتج عن هذا تحسينات ملحوظة ومظهر شاب للغاية. 
  • من بين عمليات تجميل الوجه فإن عملية شد الوجه بالليزر توفر أيضًا نتائج ممتازة على الرقبة. إذا كان لديك جلد زائد ودهون على رقبتك وتحت ذقنك فلن تضطر بعد الآن إلى تمويه المنطقة بالياقة الدائرية والأوشحة. يمكن لجراح التجميل استخدام الليزر لشد الجلد المترهل والمتدلي بينما يزيل في نفس الوقت الخلايا الدهنية العنيدة.. كل ذلك بدون ندبات تقريبًا.

المقالات المتعلقة