عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم

دائما ما يسعى الإنسان للوصول إلى الشكل المثالي الذي يجعله يحصل على القبول الذاتي، ويرضى عن شكله، ويزيد من ثقته بنفسه. ويحاول الكثير من الناس الحصول على هذا الجمال من خلال عملية نحت الجسم التي تهدف إلى إعادة التناسق والتوازن بين أجزاء الجسم المختلفة.

فمن خلال عمليات نحت الجسم في مصر يتمكن الشخص من التخلص من الترهلات، والدهون المتراكمة في عدة مناطق في الجسم، والحصول على قوام ممشوق، وشكل جسم رياضي. 

وتتمكن كل سيدة من التخلص من مشكلة ترهلات ما بعدة الولادة من خلال عمليات نحت الجسم للسيدات ، والتي تمكنهم من شد الترهلات، وشد عضلات البطن، ونحت الخصر والأرداف، للحصول على شكل أنثوي جذاب.

ونحن في هذه المقالة نلقي الضوء على أهم أنواع عمليات نحت الجسم ، وعلى أهم مميزاتها وعيوبها ومخاطرها.

عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم هي واحدة من العمليات التي تهدف إلى التخلص من الدهون المتراكمة، أو الجلد الزائد في مناطق مختلفة من الجسم.

عادة ما تتراكم الدهون، ويصير شكل الجلد مترهلاً في بعض المناطق في جسم الإنسان في حالة ما إذا فقد الإنسان وزنه بشكل سريع أو مفاجئ، ويكون ذلك عادة راجعًا إلى إجراء إحدى العمليات الجراحية للتخلص من السمنة، أو إذا ما فقد وزنه بسبب مرض، أو بسبب ممارسة مجهود رياضي شاق لفترات طويلة، أو بسبب اتباع حمية غذائية قاسية، أو ما يطلق عليه البعض: الريجيم القاسي.

وتتراكم هذه الدهون غالبًا في منطقة الفخذ، والذراعين، والثديين.. وهو ما يجعل المريض غير راضٍ عن جسمه بشكل عام.

كما أن الجلد قد يترهل أيضا في بعض الحالات الأخرى، مثل حالات الحمل المتكرر، والتي تتسبب في مط جلد البطن مرات متكررة، وبالتالي يصير جلد البطن بعد الولادة مترهلاً وهابطًا لأسفل.

ولذا يلجأ الأشخاص الذين يعانون من وجود ترهل في الجلد، أو تراكم في الدهون في مثل هذه المناطق إلى إجراء أحد عمليات نحت الجسم المختلفة للحصول على القوام الممشوق، وشكل الجسم المتناسق الذي يرضى عنه.

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية نحت الجسم

  • من المتعارف عليه أن عمليات نحت الجسم لا يتم إجراؤها للتخلص من السمنة، ولكن يتم إجراؤها لإعادة تناسق الجسم. لذا فإن الأشخاص المرشحين لإجراء هذه العمليات لهم مواصفاتٌ خاصة، من أهمها:
  • الأشخاص الذين لا يتجاوز معدل كتلة جسمهم الـ 35.
  • الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم.
  • الأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد، وخصوصًا السيدات الذين يعانون من ترهلات ما بعد الولادة.
  • الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بنظام غذائي ورياضي، أو على الأقل لا يعرضون أنفسهم للإصابة بالسمنة المفرطة.

أنواع عمليات نحت الجسم

نحت الجسم الجراحي

يقصد بهذا النوع: العمليات التي تتم عن طريق الجراحة، ولا يشترط فيها استخدام الليزر لتفتيت الدهون.

ويعتبر نحت الجسم الجراحي هو الطريقة التقليدية كانت -وما زالت- تستخدم للتخلص من الدهون الموضعية، وشد الترهلات، وإزالة الجلد الزائد من مناطق عديدة في الجسم.

حيث يتم من خلال هذه العمليات شفط عمل شقوق في الجسم لشفط الدهون المتكتلة، ومن ثم شد الجلد، أو إزالة الجلد الزائد إذا تطلب الأمر.

وعادة ما تترك هذه التدخلات الجراحية أثرًا للجراحة في الموضع الذي تم إجراء العملية فيه.

عملية نحت الجسم بالليزر

يقصد بهذا النوع: العمليات التي تتم باستخدام الليزر لتفتيت الدهون أو إذابتها، ومن ثم شفطها من الجسم، وحقنها في موضع آخر كما في بعض العمليات.

عملية نحت الجسم بالفيزر

تعتبر هذه التقنية واحدة من أفضل طرق نحت الجسم، والتي تهدف إلى التخلص من الدهون الموضعية الموجودة في الفخذ، والذراعين، والأرداف، والبطن، والرقبة والصدر.

ويتم إجراء هذه العملية عن طريق إدخال أنبوبة جهاز الفيزر عبر فتحة صغيرة في المنطقة التي يريد الشخص نحتها، ومن ثم يقوم الليزر الموجود في نهاية هذه الأنبوبة بتفتيت الدهون تمامًا، دون المساس بالأوعية الدموية.

وفور إذابة الدهون يقوم جهاز الفيزر بشفط الدهون المذابة.. وتتميز الدهون التي تم شفطها باللون الأصفر الخالي من الدماء، وهو ما يميز هذه التقنية عن التقنيات القديمة التي كانت تتسبب في إصابة بعض الأوعية الدموية الموجودة في المنطقة المراد نحتها.

نحت الجسم بتقنية سمارت ليبو

تتشابه تقنية سمارت ليبو مع تقنية الفيزر، حيث إن جهاز الليبو يقوم باستهداف الدهون الموضعية في الجسم لتفتيتها عن طريق ترددات محددة من أشعة الليزر، ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب آخر لشفط الدهون التي تم تفتيتها أو إذابتها.

ولكن لا يفضل الأطباء استخدام هذه التقنية في منطقة الفخذ والساق بشكل عام. وتتميز هذه التقنية عن الفيزر في إمكانية استهداف الدهون في مناطق معينة بدقة أكبر.

عملية نحت الجسم الديناميكي (رباعي الأبعاد)

هي واحدة من أهم عمليات نحت الجسم، والتي تهدف إلى تحسين الشكل العام للجسم، وليس مجرد شفط الدهون من منطقة معينة، أو شد الجلد في منطقة معينة.. بل إن الأطباء من خلال هذه العملية يحاولون الحصول على شكل الجسم المتناسق بالكامل.

ويتم النظر في هذه العملية إلى المشكلة التي يعاني منها المريض من عدة جهات، وهي:

  • هل المريض يعاني من الترهلات فقط؟
  • هل المريض يعاني من تراكم الدهون فقط؟
  • هل هذه الترهلات أو الدهون موجودة في منطقة واحدة، أم في عدة مناطق في الجسم؟
  • هل يحتاج المريض إلى زرع هذه الدهون في منطقة أخرى من الجسم لتكبيرها؟

فهي عملية مركبة من عدة عمليات.. إذابة للدهون بالليزر، وشفط للدهون، وزرع الدهون في مناطق متعددة، وشد الجلد والترهلات.. بالإضافة إلى مراعاة شكل الجسم أثناء الحركة، والجلوس، والقيام. 

وبالتالي يستطيع المريض الحصول على الشكل المتناسق للجسم، وليس مجرد التخلص من الدهون الموضعية في مكان معين فقط.

نحت الجسم غير الجراحي

يقصد بهذا النوع: العمليات التي تتم عن طريق استخدام الليزر لإذابة الدهون، ومن ثم ترك الجسم ليتخلص منها مع الوقت، دون شفطها.

عملية نحت الجسم بالليزر البارد

يتم إجراء هذه العملية لنحت الجسم عن طريق أشعة الليزر منخفضة المستوى، أو ما يعرف بـ (الليزر البارد)، والتي يتم من خلالها تسليط الليزر بشكل مباشر على المنطقة المراد إذابة الدهون منها، والتي تكون عادة البطن.. حيث يقوم العديد من الرجال بإجراء هذه العملية لنحت بطونهم، وإبراز عضلات البطن، ليحصلوا على المظهر الرياضي الرائع.

وتعتمد هذه التقنية على تفتيت الدهون دون شفطها، بل يتخلص الجسم منها من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

ويعمل الليزر البارد على شد الجلد، وإذابة الدهون داخل المناطق المحددة مسبقًا، ومن ثم يقوم بتحويلها إلى سوائل يلفظها الجسم مع العرق خلال فترة قصيرة من إجراء العملية.

عملية نحت الجسم الأيوني

تقنية النحت الأيوني أو النحت بالهيليوم هي أحد الطرق الحديثة التي تستخدم لشد الجلد المتجعد والمترهل، والتي تتم عن طريق توجيه طاقة بلازما الهيليوم الباردة على سطح الجلد المتجعد أو المترهل، لتقوم بدورها بتقوية خلايا الجلد وتنشيطها لتقوم بالتخلص من الخلايا التالفة، وهو ما يمكّن الشخص من الحصول على جلد مشدود خالي من التجاعيد والترهلات.

كما يمكن توجيه هذه الطاقة إلى الأنسجة الداخلية للجلد عن طريق فتحة صغيرة، وهو ما يؤدي إلى تقوية الجلد من خلال تقوية ألياف الكولاجين التي تعمل على شد الجلد.

ومن خلال هذه العملية يتخلص الشخص من التجاعيد، والترهلات البسيطة والمتوسطة، والسيلوليت بدون جراحة. ولا يأخذ هذا الإجراء عادة أكثر من ساعة.

نحت الجسم بتقنية كول سكالبتينج

تعتبر تقنية الكول سكالبتينج أحد وسائل النحت البارد للجسم، حيث يتم في هذه العملية توجيه جهاز الكول سكالبتينج إلى المنطقة المراد نحتها، ومن ثم يقوم الجهاز بتجميد الخلايا الدهنية لدرجة معينة تتسبب في قتل هذه الخلايا.

ومن خلال هذه الطريقة يقوم الجسم بالتخلص من الخلايا الدهنية الميتة في مدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

ويتم استخدام هذا الجهاز بشكل مخصوص للتخلص من الدهون العنيدة الموجودة في البطن، والصدر، والذراعين، وأسفل الذقن، والأرداف، والفخذين.

نحت الجسم بتقنية الزيرونا

تعتمد هذه التقنية على استخدام الليزر البارد (منخفض المستوى) لتفتيت الخلايا الدهنية المخزنة في عدة مناطق في الجسم.

ويقوم الجسم بالتخلص من هذه الدهون المذابة مع مرور الوقت، وللحصول على أفضل النتائج يتم استخدام هذه التقنية على مدار ست جلسات، وتستلزم كل جلسة حوالي 40 دقيقة.

وتتميز هذه التقنية بالتخلص من الخلايا الدهنية دون الإضرار بالخلايا المحيطة، أو الجلد. كما أن هذه الطريقة لا تحتاج إجراء جراحة، أو الوضع تحت التخدير كما يحدث في بعض عمليات شفط الدهون المختلفة.

نحت الجسم بتقنية ألترا شيب

يتم استخدام جهاز الألترا شيب لتفتيت الدهون عن طريق الموجات فوق صوتية، والتي تستهدف الخلايا الدهنية العنيدة الموجودة أسفل الجلد. ويهدف هذا الجهاز إلى تفتيت الدهون عن طريق تكسير جدران الخلايا الدهنية، دون تعريض الخلايا المحيطة بها للضرر.

يتم استخدام هذه التقنية على مدار ثلاث جلسات على الأقل، وتأخذ كل جلسة من هذه الجلسات نحو الـ 45 دقيقة.

نحت الجسم بتقنية تروسكلبت

تعتمد تقنية نحت الجسم عن طريق جهاز الـ تروسكلبت على الترددات اللاسلكية في استهداف الخلايا الدهنية، وتسخينها بالدرجة التي تسمح بتخلص الجسم منها مع مرور الوقت.

ويتم في هذه العملية تسليط جهاز الـ تروسكلبت على المنطقة المراد نحتها، والذي يبدأ بعمل نبضات مستمرة على هذه المنطقة لإذابة الدهون منها وشد الجلد في نفس الوقت.

وتستمر النبضة الواحدة لمدة تقارب الأربع دقائق، وبعدها يتم الانتقال إلى بقية الأجزاء المجاورة، ولذا فإن هذه العملية تأخذ حوالي ربع الساعة إلى ساعة كاملة، وذلك حسب تعدد المناطق المراد نحتها وشد الجلد فيها.

ويفضل تكرار هذه الجلسة مرة أو مرتين خلال السبعة أسابيع التالية للحصول على أفضل النتائج.

نحت الجسم بتقنية ليبوسونكس

تعتمد هذه التقنية في نحت الجسم عن طريق تسليط الموجات فوق صوتية عالية الكثافة على المنطقة المراد نحتها، والتي تعمل على خلخلة الدهون دون التأثير على الجلد.

وعند استخدام هذه التقنية يستطيع الشخص ملاحظة التغير السريع الذي يحدث بمجرد تجربة هذه التقنية لجلسة واحدة، والذي يصل في بعض الحالات إلى تنزيل نصف بوصة أو بوصة كاملة من حجم المنطقة التي تم استخدام الجهاز عليها.

نحت الجسم بتقنية شورسكلبت

تقنية شورسكلبت هي واحدة من التقنيات التي تعتمد على الليزر الدافئ في تفتيت الخلايا الدهنية في المناطق غير المرغوب فيها. وهي الطريقة التي تؤدي إلى عدم عودة الدهون مرة أخرى بعد التخلص منها.

ويتم في هذه التقنية تسليط الليزر الدافئ على المنطقة المراد نحتها لمدة تتراوح ما بين 25 إلى ساعة، وبعدها يستطيع المريض العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي في نفس اليوم، وفور انتهاء الجلسة.

وتبدأ النتيجة في الظهور بعد مرور ستة أسابيع، ويحصل المريض على أفضل النتائج بعد مرور ثلاثة أشهر من بداية الجلسات.

ما هي أفضل عمليات نحت الجسم للسيدات ؟

تهدف السيدات من خلال عمليات نحت الجسم في مصر على وجه الخصوص، وبقية الدول الأخرى على وجه العموم إلى الحصول على الجسم المتناسق، والقوام الممشوق، والخصر الرفيع، وإبراز الصدر، والتخلص من دهون البطن المزعجة، أو ترهلات ما بعد الولادة.

ومن بين العمليات السابقة، فإنه معظم السيدات يفضلون إجراء عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد، لما فيها من مميزات عديدة تمكنهم من الحصول على المطلوب.. فبإمكانهم من خلال هذه العملية التخلص من الدهون الزائدة، وشد عضلات البطن، وإبراز شكل الخصر والصدر.. كل ذلك من خلال إجراء واحد.

المقالات المتعلقة