بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي

الرئيسية

بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي

بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي

في هذا المقال سنتحدث بالتحديد عن مرحلة ما بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي حيث سنتناول بعض الاحتياطات اللازمة في هذه المرحلة حتى يصل الشخص لتمام التعافي بعد العملية.

الجزء المرن الذي يفصل بين فتحتي الأنف هو ما يسمى بالحاجز الأنفي، والذي يكون عرضة لحالة طبية معروفة اسمها انحراف الحاجز الأنفي، وهي انحناء أو انحراف في هذا الحاجز يؤدي لاتجاهه لإحدى فتحتي الأنف بدرجة أكبر من الأخرى، مما يتسبب في مشاكل طبية مثل ضيق التنفس والنزيف أحيانًا.

ولذلك يجري الأطباء عملية تصحيحية لهذا الانحراف، وهناك أكثر من طريقة لهذه العملية، فهناك عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر أو بالمنظار أو بالفيلر.

توقعات ما بعد العملية

من المتوقع بعد إجراء العملية أن يشعر المريض بثبات واستقرار أنسجة الأنف خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، كما يُتوقع أيضًا أن يشعر المريض بتحسن في وظائف التنفس التي كان يؤثر عليها انحراف الحاجز الأنفي.

وبعد نجاح العملية يكون المريض تحت رعاية الفريق الطبي وفريق التمريض لتجنب حدوث أي مضاعفات في الساعات الأولى بعد العملية، ثم يحدد الطبيب المعالج موعد خروج المريض الذي يكون عادة في نفس اليوم.

احتياطات بعد العملية

لتجنب مضاعفات ما بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي يوصي الأطباء بمجموعة من الاحتياطات الضرورية، التي يجب على المريض أن يلتزم بها بعد عملية انحراف الحاجز الانفي لأسابيع

ونذكر منها:

  • أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بالتزام تام.
  • مراقبة الأنف وحمايتها من أي إصابات يمكن أن تتعرض لها.
  • تجنب أي أنشطة يمكن أن تسبب ضغطًا معينًا على الوجه مثل انحناء الجسم للأسفل أو حبس الأنفاس.
  • عند العطس ينبغي أن يكون الفم مفتوحًا، خاصة في الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • في وقت النوم من الأفضل أن يرفع الشخص رأسه بعض الشيء حتى يتجنب حدوث أي نزيف.
  • تجنب الرياضات العنيفة والأنشطة الشاقة.
  • عدم إخراج ما في الأنف.
  • الحرص على عدم لمس الأنف قدر الإمكان إلا في حالات الضرورة.

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الأنفي

هناك مضاعفات متوقعة عادة بعد أي عملية جراحية مثل: النزيف أو العدوى أو حدوث تفاعل ما للمخدر مع الجسم، ولكن عند الحديث عن مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي فقد نجد بعض المضاعفات الأخرى مثل نزيف الأنف وتأثر حاسة الشم وانسداد الأنف.

لكنها تحدث بنسبة قليلة وطبيعية دون التأثير على نجاح العملية، إلا في حالات محددة قد تحتاج تكرار العملية لتصحيح أي مضاعفات.

سعر العملية

يعد سعر عملية انحراف الحاجز الانفي مناسبًا لفئات كثيرة من الناس خاصة في مصر ودول الشرق الأوسط، حيث يبدأ سعرها في مصر من 13 ألف جنيه مصري، ويختلف حسب خبرة الطبيب ومستوى المستشفى أو العيادة.

المقالات المتعلقة