مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي

الرئيسية

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي

نسمع كثيرًا عن عمليات تعديل الحاجز الأنفي، وهي عبارة عن إجراء طبي يهدف لتصحيح ما يسمى بالحاجز الأنفي، الذي هو الجزء المرن الموجود بين فتحتي الأنف، والذي يسبب بعض المشاكل الطبية في حالة انحرافه عن وضعه الطبيعي، مثل صعوبة التنفس أو النزيف.
لذلك يجري الأطباء ما يُعرف بعملية الحاجز الأنفي، وفي هذا المقال سنركز في كلامنا على مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي وبعض المعلومات الهامة حول العملية.

نبذة عن العملية

  • يمكن إجراء عملية تعديل انحراف الحاجز الأنفي بأكثر من تقنية حسب حالة الانحراف ودرجة تعقيد العملية، حيث يستخدم الأطباء تقنيات مثل الليزر في عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر وأيضًا قد يستخدمون المنظار أو الفيلر، وأحيانًا يمكن علاج هذا الانحراف بإجراءات علاجية فقط دون الحاجة لإجراء جراحة، لكن هذا في الحالات البسيطة فقط.
  • بالنسبة لنجاح العملية فهي من العمليات التي تتميز بنسب نجاح تتجاوز الـ 90% وهي نسبة أكثر من جيدة.
  • أم عند الحديث عن سعر عملية انحراف الحاجز الانفي فهي من العمليات ذات التكلفة المتوسطة وأحيانًا المنخفضة إذا استخدمت فيها تقنيات غير جراحية مثل الفيلر مثلا.
  • هناك أكثر من إجراء يمكن تنفيذه أثناء العملية مثل أن يحتاج الطبيب لتبديل الجزء الغضروفي أو العظمي في الحاجز الأنفي، أو أن يتدخل جراحيًا لتعديل العظام المحيطة بمنطقة الأنف التي من الممكن أن تكون هي السبب في حدوث انحراف للحاجز الأنفي.

مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي

أي عملية جراحية تحتمل حدوث بعض المضاعفات بعد إجرائها، وهذا أمر طبيعي لكن لا يؤثر على قرار إجراء العملية، حيث أن الطبيب يوازن بين الأهداف الطبية المرغوبة من العملية وبين احتمالية حدوث هذه المضاعفات، وإذا كانت حالة المريض تستدعي إجراء العملية فالطبيب لا يتردد في إجرائها مع أخذ كل الاحتياطات اللازمة لتفادي أي مضاعفات بعد العملية.

وسنتكلم الآن عن مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي وعن كيفية تفاديها، وسنقسم الكلام فيها لشقين:

أولا: المضاعفات العامة

وهي التي يمكن أن تحدث بعد أي عملية جراحية وليس فقط بعد عملية انحراف الحاجز الأنفي وهي كالتالي:

  • حدوث نزيف: ويمكن للطبيب أن تفادى ذلك باستخدام الأدوية المضادة للنزيف.
  • حدوث عدوى: ويمكن تجنب العدوى عن طريق التعقيم الجيد قبل وأثناء العملية للمكان وللطبيب وفريق التمريض.  
  • حدوث تفاعل غير مرغوب للمخدر: ويمكن تفادي ذلك من خلال الاستعانة بطبيب تخدير ماهر ليتدخل في الوقت المناسب قبل حدوث أي مشكلة طبية بسبب التخدير.

ثانيًا: المضاعفات الخاصة

وهي بالتحديد مضاعفات عملية انحراف الحاجز الانفي مثل: 

  • انسداد الأنف.
  • ثقب في الحاجز الأنفي.
  • تأثر حاسة الشم.

لكنها قليلة الحدوث ويمكن للطبيب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفاديها أو لتصحيحها إذا حدثت.

المقالات المتعلقة