عمليات تجميل الاذن الخفاشية

الرئيسية

عمليات تجميل الاذن الخفاشية

عمليات تجميل الاذن الخفاشية

يمكن أن تتسبب الآذان البارزة خاصة عند الأطفال في شعور الشخص بعدم الأمان بشأن مظهر وجهه وغالبًا ما يتم إطلاق ألقاب محرجة على المصاب من قبل المتنمرين. وهذا البروز في الأذنين يطلق عليه اسم الاذن الخفاشية وهي من الأمور التي تسبب إحراجًا كبيرًا سواء للأطفال أو البالغين وهذا يمكن أن يؤثر عليهم شخصيًا ومهنيًا. وتعد عمليات تجميل الاذن الخفاشية إجراءات مصممة لإعادة الشكل الجمالي والطبيعي للأذنين عند من يعانون من هذه المشكلة. يمكن لكل من الأطفال والبالغين الخضوع لهذه العملية لتصحيح الآذان الكبيرة والبارزة.

في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات الهامة حول عمليات تجميل الاذن الخفاشية بشكل تفصيلي.

مقدمة تاريخية عن عمليات تجميل الاذن الخفاشية

حالة الأذن البارزة أو الاذن الخفاشية تصيب بحد أقصى حوالي 1 من كل 20 شخصًا ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى إعاقة شكلية ونفسية كبيرة، وقد عُرفت عمليات تجميل الأذن الخفاشية (رأب الأذن) لأول مرة في القرن التاسع عشر ومنذ ذلك الحين تم نشر أكثر من 200 تقنية لتصحيح الأذن الخفاشية.

في الماضي كانت تتضمن عمليات تجميل الاذن الخفاشية قطع الغضروف وإزالة الجلد من خلف الأذنين، لكن في السنوات الأخيرة أصبحت الجراحة طفيفة التوغل شائعة بشكل متزايد حيث ثبت أنها مفيدة لكل من المريض والجراح وتؤدي لنتائج رائعة بشكل آمن.

ومنذ ما يقرب من 15 عامًا تم تقييم الحاجة إلى القطع غير الضروري وتم تطوير خيارات علاج الأذن الخفاشية بدون جراحة وبشكل احترافي.

علاج الاذن الخفاشية بدون جراحة

إذا تم تشخيص الاذن الخفاشية قبل أن يبلغ الطفل ثلاثة أشهر من العمر فيمكن لصق قوالب الأذن على آذان الطفل. عندما يتم تطبيق هذه القوالب في سن مبكرة فإنها تعيد تشكيل آذان الطفل بدون جراحة. يستغرق هذا العلاج فترة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين يريدون أن تقل نسبة بروز الأذن عندهم فإن الخيار الوحيد هو الجراحة التي يطلق عليها عمليات تجميل الاذن الخفاشية كما هو معروف.

سينتظر معظم الأطباء حتى يبلغ الطفل خمس سنوات على الأقل قبل إجراء عمليات تجميل الاذن الخفاشية بالطريقة الجراحية لأن غضروف الأذن يكون رقيقًا وضعيفًا قبل هذا العمر.

الاستعداد لإجراء عمليات تجميل الاذن الخفاشية

يجب التحدث إلى جراح التجميل حول جراحة تجميل الأذن وخلال الزيارة الأولى سوف يقوم جراح التجميل بما يلي:

  • مراجعة التاريخ الصحي للحالة: يقوم الطبيب بطرح الأسئلة المتعلقة بالحالات الطبية الحالية والسابقة خاصة أي التهابات في الأذن وأي أدوية تتناولها أو تناولتها مؤخرًا بالإضافة إلى أي عمليات جراحية خضعت لها.
  • عمل فحص جسدي: لتحديد خيارات العلاج، حيث يفحص الطبيب الأذنين بما في ذلك موضعهما وحجمهما وشكلهما وتماثلهما.. يقوم الطبيب أيضًا بالتقاط بعض الصورلأذنيك للاحتفاظ بها في سجلك الطبي.
  • مناقشة توقعاتك: يجب أن تناقش أهدافك من تجميل الأذن والنتائج التي تتوقعها بعد الإجراء مع الطبيب المختص. وتأكد أيضا من أنك تفهم جيدا مخاطر عمليات تجميل الاذن الخفاشية مثل التصحيح المفرط لبروز الأذن.

توصيات الطبيب قبل عملية الاذن الخفاشية

إذا كنت مرشحًا جيدًا لعملية تجميل الأذن فقد يوصي الطبيب باتخاذ بعض الإجراءات للاستعداد قبل عمل الجراحة مثل:

  1. الغذاء والأدوية : يجب تجنب تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية والتي يمكن أن تزيد من النزيف.
  2. احتياطيات أخرى : إذا كنت تدخن سيوصيك طبيبك بالتوقف عن التدخين قبل الجراحة وأثناء التعافي حيث يقلل التدخين من تدفق الدم في الجلد ويمكن أن يبطئ من عملية الشفاء.
  3. أيضًا ستحتاج للتنسيق مع أحد أقربائك كي يرافقك إلى المنزل بعد الجراحة والبقاء معك في الليلة الأولى من شفائك.

إجراء جراحة تجميل الاذن الخفاشية

لتصحيح الأذن الخفاشية أو البارزة يتم إجراء الجراحة باستخدام مخدر موضعي مع مهدئ. يفضل التخدير العام للأطفال. مع تصحيح الأذن الخفاشية يتم إجراء شق على شكل كرة القدم في التجعد خلف الأذن ويتم إزالة بعض الجلد ويتم كشف الغضروف. يتم بعد ذلك إعادة إنشاء طيات الأذن. تتضمن عمليات تجميل الاذن الخفاشية استخدام الخيوط الجراحية لتثبيت الغضروف في مكانه وتساعد في تقريب الجزء العلوي من الأذن من الرأس.

يتضمن الجزء الثاني من جراحة تجميل الأذن الخفاشية وضع الأذن بأكملها بالقرب من الرأس عن طريق إضعاف جزء من الغضروف (يتم ذلك عن طريق إجراء سلسلة من الشقوق في الغضروف) بحيث يمكن خياطتها في موضع جديد. أخيرًا يتم إغلاق الشق وتغطية الأذنين بضمادة. بشكل عام تستغرق عمليات تجميل الاذن الخفاشية بأكملها ساعة ونصف. عادةً يتمكن مريض تجميل الأذن الخفاشية من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

بعد عملية تجميل الأذن الخفاشية

نتحدث الآن عن نصائح بعد عملية تجميل الاذن الخفاشية لكن في البداية توقع أن يتم استخدام ضمادة كبيرة الحجم للمساعدة في الشفاء وللحماية والراحة. عادة تتم إزالة هذا الضمادة في غضون أسبوع أو أقل بينما يستمر التورم عادة لمدة أسبوع إلى أسبوعين.. ولمدة ثلاثة أشهر بعد الجراحة سترتدي أنت أو طفلك عصابة رأس كل ليلة لدعم أذنيك.

بعد أيام قليلة من جراحة الأذن الخفاشية يتم استبدال الضمادات بضمادة أخف ويتم إزالة الغرز الخارجية في غضون أسبوع. من المعتاد أن يستطيع البالغون العودة إلى العمل خلال خمسة أيام وأيضا يستطيع الأطفال أن يعودوا إلى المدرسة بعد سبعة أيام طالما أنهم يتوخون الحذر أثناء النشاط الذي قد يؤثر سلبًا على آذانهم. يجب أيضًا تجنب النشاط الذي يمكن أن تنثني فيه الأذن لمدة شهر تقريبًا.

مخاطر عمليات تجميل الأذن الخفاشية

مخاطر جراحة تجميل الأذن ضئيلة ويمكن التعامل معها، لكنها قد تشمل:

  1. التصحيح المفرط للأذنين مما يجعلها قريبة جدًا من الرأس.
  2. وضع غير متماثل في الأذن نتيجة لحدوث خلل أثناء فترة الشفاء وأيضًا  قد لا تنجح الجراحة في تصحيح عدم التناسق الموجود مسبقًا.
  3. تغيرات في الإحساس بالجلد، أثناء عملية تجميل الأذن يمكن أن يؤثر تغيير موضع أذنيك بشكل مؤقت على إحساس الجلد في المنطقة. نادرًا ما تكون التغييرات دائمة.
  4. رد فعل تحسسي، من الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه الشريط اللاصق الجراحي أو المواد الأخرى المستخدمة أثناء الإجراء أو بعده.
  5. تطور الندبة، حيث عادة تكون الندبات دائمة فمن المحتمل أن تكون مخفية خلف أذنيك أو داخل تجاعيد أذنيك. 
  6. تطور ورم دموي في غضروف الأذن، وهو احتمال ضعيف. 
  7. عدوى في غضروف الأذن.
  8. تفكك الغرز مما قد يؤدي إلى عودة الأذن إلى وضعها السابق.

عند التفكير في إجراء عمليات تجميل الاذن في مصر يجب عليك استشارة أخصائي الجراحة التجميلية الذي تثق به حتى يمدك بالمعلومات التي تحتاجها بما في ذلك تكلفة عملية الأذن الخفاشية في مصر بشكل عام.

أسئلة شائعة عن عمليات تجميل الأذن الخفاشية

لماذا تظهر الأذن الخفاشية؟

أثناء النمو يتم انثناء هيكل غضروف الأذن لإنشاء الشكل الطبيعي للأذن. في بعض الأحيان تكون هذه العملية غير مكتملة في منطقة الأذن وينتج عن هذا بقاء الأذن بعيدًا عن الرأس وهي المشكلة الأكثر شيوعًا التي تسبب الأذن الخفاشية. تشمل الأسباب الأخرى للأذن البارزة وجود آذان كبيرة بشكل طبيعي أو آذان غير متناظرة. قد تكون الآذان البارزة متوارثة في العائلة.

في أي عمر يمكن لطفلي الخضوع لعمليات تجميل الأذن الخفاشية؟

تبدأ الاذنان في النمو أثناء التطور الجنيني وتستمر في النمو حتى سن الخامسة تقريبًا. بمجرد اكتمال نمو الأذنين قد يخضع الطفل لعملية تجميل الأذن. من المهم أن يكون الطفل كبيرًا بما يكفي لإجراء عملية تجميل الأذن وأن يفهم أيضًا العملية ويريد الخضوع لها. يمكن أن يناقش الطبيب أحد الوالدين لمساعدتهم على تحديد ما إذا كان طفلهم جاهزًا للجراحة أم لا.

المرشحون لعمليات تجميل الأذن الخفاشية للبالغين

يخضع العديد من الأطفال لعملية جراحية في الأذن في سن مبكرة دون قلق، ومع ذلك يعاني بعض البالغين من الأذن الخفاشية لسنوات ولا يقررون تصحيح المشكلة إلا في وقت لاحق من حياتهم. لم يفت الأوان أبدًا على البالغين لاستعادة ثقتهم من خلال إجراء جراحة الأذن. أفضل المرشحين للعملية هم أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أي حالات طبية خطيرة وغير مدخنين ولديهم توقعات واقعية من الإجراء حتى يحصلوا على النتائج التي يرغبون بها.

المقالات المتعلقة