ترميم الثدي بالسيليكون

الرئيسية

ترميم الثدي بالسيليكون

ترميم الثدي بالسيليكون

إن السرطان هو مرض من الأمراض التي تستدعي -عادة- تدخلاً جراحيًا لاستئصاله، وإذا كان هذا السرطان أو الورم في الثدي، فإن الأطباء يلجؤون إلى استئصاله، مع استئصال أنسجة الثدي. وتعتبر هذه الجراحة من أكثر الجراحات التي تؤثر على نفسية المرأة، فحين علمها بأنه سيتم استئصال أهم علامة من علامات الأنوثة فإن نفسيتها تسوء، إلى درجة أن معظم النساء اللاتي يخضعن لجراحة استئصال الثدي يكنّ معرضات للإصابة بالاكتئاب.. ولذا ظهرت عملية ترميم الثدي بالسيليكون.

عملية اعادة بناء الثدي بالسيليكون من العمليات التي ساهمت في إعادة الأمل مرةً أخرى إلى الكثير من السيدات اللاتي خضعن لجراحة استئصال الثدي، أو كن على وشك الخضوع لهذه الجراحة.

ترميم الثدي بالسيليكون

عملية الترميم بالسيليكون هي واحدة من العمليات التي تساهم في إعادة بناء الثدي الذي تم استئصاله في عملية جراحية سابقة (لاستئصال ورم سرطاني غالبًا).

وعادة ما يتم إعادة بناء الثدي باتباع إحدى طريقتين، إما الترميم بالسيليكون، أو الترميم بأنسجة الجسم ذاته، وفي هذا المقال نحن بصدد الحديث عن النوع الأول فقط، ألا وهو ترميم الثدي بالسيليكون.

أنواع ترميم الثدي بالسليكون

هناك نوعان لعملية إعادة بناء الثدي بالسيليكون، النوع الأول هو الذي يجرى فور الخضوع لجراحة استئصال الثدي، والنوع الثاني ينتظر فيه المريض عدة أشهر بعد الجراحة حتى يلجأ إلى عملية بناء الثدي.

ترميم الثدي الفوري

يتم إجراء هذا النوع في حالة ما إذا لم يكن المريض بحاجة للخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بعد عملية استئصال الثدي، وغالبًا ما يكون ذلك عند إجراء استئصال الثدي التحفظي أو الوقائي، أي في حالة كانت نسبة الإصابة بسرطان الثدي مرتفعة للغاية.

ترميم الثدي المتأخر

يعتبر هذا الإجراء من الإجراءات المتأخرة عن جراحة استئصال الثدي نفسها، إذ من الممكن أن تتطلب الحالة -بعد استئصال الثدي- لأن تخضع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بسبب انتشار الورم مثلا، أو خوفًا من أن يعود الورم مرة أخرى.

ويتم تأخير عملية ترميم الثدي بالسيليكون عن جراحة الاستئصال وطوال مدة تلقي العلاج الإشعاعي أو الكيميائي حتى لا يتضرر الثدي المعاد بناؤه، إذ تؤثر هذه العلاجات على لون ومظهر الثدي الجديد، فلا تكون هناك فائدة من إجراء الترميم.

وفي النهاية.. سواء كان الإجراء فوريًا أو متأخرًا، فإن النتيجة عادة ما تكون واحدة، إذ تحصل المريضة من خلال عملية ترميم الثدي بالسيليكون على شكل الثدي الطبيعي، وتعود إليها ثقتها في نفسها، إذ قالت إحدى المريضات: إن تجربتي مع ترميم الثدي أعادت لي ثقتي في نفسي من جديد.

وتعتبر تكلفة عملية اعادة بناء الثدي في مصر منخفضة بالمقارنة بسعر هذه العملية خارج البلاد.. مع تمكّن أطبائنا من إجراء مثل هذه العمليات بأعلى نسب نجاح ممكنة.

المقالات المتعلقة