شد ترهلات الفخذين

شد ترهلات الفخذين

كثير من الناس الذين يعانون من ترهلات الفخذين يشعرون بحرج كبير وقد يصيبهم اليأس من المحاولات الكثيرة وعدم وجود نظام غذائي أو ممارسة روتينية أو كريم سحري يمكنه شد ترهلات الفخذين بسهولة وفي وقت قصير، وغالبًا ما تكون عملية شد ترهلات الفخذين هي الحل المناسب، إلا أن البعض لا يفضل الحلول الجراحية.

لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الحلول المختلفة لترهلات الفخذين بشكل تفصيلي.

العوامل التي تؤدي إلى ترهلات الفخذين

لطالما كانت البشرة المشدودة والناعمة رمزًا للنضارة والصحة.. هذا هو السبب في أن الناس يرغبون في الحفاظ عليها بهذه الطريقة طوال العمر. وقبل التساؤل عن ما هو علاج ترهلات الفخذين عليك أولاً معرفة أسباب حدوث هذه الترهلات.

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لترهل الجلد:

  • الشيخوخة

أحد أكثر أسباب ترهلات الفخذين شيوعًا هو الشيخوخة. مع تقدمك في العمر تفقد العضلات التي لا تشارك في أداء نشاط بدني منتظم قوتها ويفقد الجلد مرونته وتبدأ في ملاحظة حدوث ترهلات الجلد فى أماكن متفرقة من الجسم ومنها ترهلات الفخذين.

يحدث هذا الأمر للجميع وهي عملية طبيعية ما لم تقم بتمارين محددة ومتخصصة لمنع ذلك.. وتحدث عملية الترهل لدى معظم الناس في سن 35 إلى 45 سنة. يحدث ذلك لأن الجسم يفتقر إلى مادة الكولاجين وألياف الإيلاستين وحمض الهيالورونيك.

  • فقدان الوزن السريع أو الكبير

إنقاص الوزن عملية صعبة وطويلة وهي بالتأكيد عملية ضرورية ومفيدة.. ومع ذلك في بعض الأحيان يتبعها آثار جانبية سلبية. إذا وصلت إلى وزنك المستهدف عن طريق التخلص من عدد كبير من الكيلوجرامات أو عن طريق التخسيس بسرعة كبيرة فقد تظل غير راضٍ عن النتيجة بسبب الجلد المترهل في أنحاء مختلفة من الجسم.

هذا لا يحدث فقط عندما يحصل حرق للكثير من الدهون ولكن أيضًا عندما تتوقف عن ممارسة الرياضة وتفقد العضلات الخالية من الدهون.. تعتمد حالة بشرتك بعد فقدان الوزن على العمر وبعض العوامل الوراثية ومدة زيادة الوزن.. وكلما طالت مدة احتفاظ بشرتك بالدهون قلت فرصة رجوعها مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي بعد فقدان الوزن.

فيما يلي بعض العوامل الأخرى التي تساعد على ترهلات الفخذين بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه:

  1. التدخين.
  2. تناول المشروبات الكحولية.
  3. استعمال منتجات الجلد أو المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.
  4. استعمال المنشطات والكورتيكوستيرويدات.
  5. اكتساب سمرة البشرة اصطناعيا (التان).
  6. أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  7. بلوغ سن اليأس عند النساء.

كيف تساعد عملية شد الافخاذ في شد ترهلات الفخذين

حتى الرجال والنساء الذين لم يخضعوا لجراحة السمنة قد يحتاجون لإجراء شد ترهلات الفخذين لأن أفخاذهم لم تعد تبدو ناعمة ومشدودة، لأن مستويات الكولاجين والإيلاستين في الجلد تستنفد بشكل طبيعي مع تقدمنا في السن.

لذلك غالبًا ما يجمع الطبيب بين عملية شد الافخاذ وشفط الدهون للتخلص من الدهون غير المرغوب فيها وكذلك إزالة الجلد الزائد. والهدف هو علاج ترهلات الفخذين بشكل فعال وخلق مظهر أكثر جمالية للفخذ يكون أكثر صلابة عند اللمس مع بشرة مشدودة أكثر نعومة.

يتم إجراء عملية شد ترهلات الفخذين تحت التخدير العام ويتم عمل شقوق داخل الفخذ أو خارجه وتوضع في ثنية الأرداف أو الفخذ حيثما أمكن ذلك لتكون أقل وضوحًا عند الالتئام وكي لا تترك آثارًا ظاهرة في الجلد.. ثم يتم إزالة الجلد الزائد وإعادة تشكيل الفخذ قبل خياطة الجلد.

ويعد المرشح المثالي لإجراء شد الفخذين من هو قريب من وزن الجسم المثالي ولكن يعاني من ترهلات الفخذين ويريد أن يتخلص منها. يمكن أيضًا إزالة رواسب الدهون الزائدة لإنتاج شكل أكثر إرضاءً للجزء السفلي من الجسم.

ترهلات الفخذين بعد فقدان الوزن

فوائد فقدان الوزن معروفة جيدًا ومرحب بها دائمًا وتتمثل في المزيد من الطاقة وحرية الحركة والتمتع بجسم أكثر تناسقا بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في الصحة العامة وجودة الحياة والثقة بالنفس.. لكن أحد التغيرات التي لا يتم أخذها في الحسبان هو الجلد المترهل، وهنا تظهر الحاجة لإجراء شد الفخذين بشكل واضح.

تظهر الدراسات أن حوالي 70٪ من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة السمنة يعانون من زيادة وترهل في الجلد، فسواء كان السبب هو الفقدان السريع للوزن أو بسبب الشيخوخة والتقدم في العمر فإن هناك احتمالية كبيرة لحدوث ترهل الجلد بشكل ظاهر في الذراعين والبطن والفخذين.

ونظرًا لأن الكثيرين لديهم بعض التخوفات من الإجراءات الجراحية ويسمعون كثيرا عن مخاطر عملية شد ترهلات الفخذين فليس من المستغرب إذن أن تكون كيفية شد ترهلات الفخذين بشكل طبيعي بعد فقدان الوزن من أكثر العبارات التي يتم البحث عنها على محركات البحث.

كيفية شد ترهلات الفخذين بشكل طبيعي بعد فقدان الوزن

في الصورة المثالية فإن فقدان الوزن بشكل أبطأ يسمح للجلد بالانكماش تدريجيا مع خسارة الوزن، وغالبًا ما تكون التمارين التي تتضمن تدريبات رفع الأوزان لبناء العضلات أفضل من تمارين الكارديو الشديدة.

ولكن إذا كنت تستهدف شد ترهلات الفخذين والأرداف بشكل طبيعي فقد ترغب في تركيز جهودك على عضلات الفخذين. أيضًا ممارسة الجري والمشي قد تنجح في تكوين كتلة عضلية تساعد على شد ترهلات الفخذين بشكل فعال.

جدير بالذكر أن مدة علاج شد ترهلات الفخذين بالتمارين عادة ما تكون أطول من الطرق الأخرى.

الشيء الوحيد الذي ربما لن يعمل على شد الجلد المترهل بشكل طبيعي هو استخدام العديد من الكريمات والأمصال المتاحة لإجراء شد ترهلات الفخذين بشكل دوائي. تعمل هذه المنتجات عادةً على  جعل الجلد أكثر إحكامًا وتماسكا ولكن التأثير يكون مؤقتا ولا يعمل على علاج ترهلات الفخذين بشكل دائم.

ما هو علاج ترهلات الفخذين

يمكن إجراء شد ترهلات الفخذين بطرق جراحية مثل عملية شد ترهلات الفخذين والارداف ويمكن أيضًا شد هذه الترهلات بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، وسنستعرض الآن بعض الطرق غير الجراحية المستخدمة في ترهلات الفخذين والارداف والتي لها شهرة واسعة الآن.

  • النحت البارد

هو إجراء غير جراحي لتقليل الدهون يزيل الخلايا الدهنية بشكل دائم عن طريق بلورتها في درجات حرارة متجمدة.. ثم يتم التخلص من الخلايا الدهنية بشكل طبيعي من قبل الجسم خلال الأشهر التالية ويجد المرضى جلدهم يتراجع إلى خطوطه الجديدة. 

غالبًا ما يكون التحسن في شد ترهلات الفخذين ناتجًا عن التحسن في سماكة الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين وتكوين ألياف الإيلاستين الجديدة.

هناك أيضًا عدة طرق لشد الترهلات يمكنك أن تسأل طبيبك عن أيها سيكون الخيار الأنسب لك، وهي كالتالي:

  • الموجات فوق الصوتية لشد ترهلات الفخذين.
  • استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • استخدام الموجات الترددية.

وأيضًا هناك أساليب أخرى لشد ترهلات الفخذين لكنها تحتاج وقتًا طويلا لحين الوصول لأفضل النتائج، وهي:

  • ممارسة التمارين الرياضية
  • الكريمات ومستحضرات شد البشرة
  • إنقاص الوزن
  • التدليك
  • الكريمات والمستحضرات لشد ترهلات الفخذين

يُعرف كل من فيتامين ج وفيتامين هـ وأحماض ألفا هيدروكسي بقدرتها على شد البشرة. يشتهر زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو بخصائصها المرطبة. قد يساعد استخدام الكريمات والمستحضرات مع هذه المكونات جنبًا إلى جنب مع التمارين المنتظمة في منح فخذيك مظهرًا أكثر إحكامًا لكن مع الانتظام والصبر لوقت طويل نسبيًا.

  • الخيار الجراحي لترهلات الفخذين والأرداف

يعتبر شفط الدهون مثاليًا فقط للمرضى الذين يعانون من ارتخاء خفيف في الجلد. بمجرد إزالة الدهون من المنطقة المستهدفة يجب أن يتراجع الجلد تدريجيًا إلى الشكل الجديد. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ترهل جلدي كبير فإن الإجراء الجراحي لإزالة هذا الجلد المترهل هو الخيار الأنسب.

إذا كنت تفكر في طرق جراحية أو غير جراحية لشد ترهلات الفخذين والأرداف فتذكر استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً كي يساعدك على اختيار الأنسب لك و لوضعك الصحي.

تأثير العملية على الزواج

عندما تنظر إلى ترهلات الفخذين سوف يتبادر إلى الذهن وقع هذا المشهد إذا رآه أحدهم، وهو الأمر الذي سيشغل بال وفكر المريض إذا كان متزوجا أو مقبلا على اتخاذ هذه الخطوة. كل إنسان يرغب فى الظهور فى أجمل صورة وخاصة في نظر شريكه في الحياة الزوجية، ولهذا يساعد شد ترهلات الفخذين على تحسين صورة الشخص وتعزيز ثقته بنفسه ويقلل من التأثير على الزواج وهو الأمر الذي ينعكس إيجابيا على جودة الحياة الزوجية والحياة بشكل عام.

لبس المشد بعد العملية

الملابس الضاغطة (الكورسيهات) التي يرتديها مرضى شفط الدهون هي للمساعدة في السيطرة على التورم والكدمات الأولية بعد شفط الدهون ولا تساهم في شد الجلد. عملية شد الجلد تتوقف على جودة وطبيعة الجلد وتختلف من شخص لآخر ومن منطقة (من الجسم) إلى منطقة. في الحالات التي يكون فيها فقدان الوزن كبيرًا قد تكون قدرة الجلد على الانقباض غير كافية لحجم الدهون المفقودة، وحينها يكون لبس المشد بعد شد ترهلات الفخذين ليس الحل الأمثل، وفي هذه الحالات يكون الخيار الأفضل هو إزالة الجلد الزائد جراحيًا.

المقالات المتعلقة