عملية اعادة بناء الثدي

الرئيسية

عملية اعادة بناء الثدي

عملية اعادة بناء الثدي

إن ثدي المرأة هو أحد مظاهر أنوثتها، وعندما تبلغ المرأة ترى التغيّر الملحوظ في شكل ثديها، وتشعر أن ثدييها يمثلان لها مصدرًا من مصادر الجاذبية والأنوثة. وفي بعض الحالات قد تفقد المرأة هذا المظهر الأنثوي بعد عملية استئصال الثدي، والتي عادة ما تكون بعد الإصابة بسرطان الثدي، وذلك خوفًا من انتشاره في أنسجة الجسم المختلفة. وبعد هذه العملية تشعر المرأة بضيق شديد، ولا تتمكن من ممارسة حياتها بصورة طبيعية بسبب فقدانها لجزء أساسي من تكوينها الأنثوي، وربما تسوء حالتها النفسية كثيرًا بسبب هذه المشكلة.
ولكن من خلال عملية اعادة بناء الثدي.. قد عاد الأمل لهؤلاء السيدات من جديد.. وفي هذا المقال نتعرف على تفاصيل عملية ترميم الثدي بعد الاستئصال، و انواع عمليات اعادة بناء الثدي المختلفة، ونتائج هذه العملية وأهميتها للسيدات.

ما هي عملية اعادة بناء الثدي؟

عملية ترميم الثدي هي عملية تهدف إلى إعادة تكوين وبناء شكل الثدي من جديد بعد استئصاله بسبب سرطان الثدي، ليعود شكل الثدي طبيعيًا بعد الجراحة، وتعود ثقة المرأة في نفسها مرة أخرى.

ولا تهدف عملية ترميم الثدي إلى بناء الثدي الذي تم استئصاله وحده، بل إلى جعل الثدي يبدو أكثر جاذبية، مع مساواة الثدي الآخر، والتخلص من أي ترهلات في الثديين، ورفعهما وشدهما، مما يخفف عن المرأة الألم النفسي الذي مرت به خلال هذه تجربتها مع مرض السرطان واستئصال الثدي.

ما هي الحالات التي تُجرى فيها عملية اعادة بناء الثدي؟

بصورة رئيسية.. تُجرى عملية ترميم الثدي بعد السرطان، وذلك في الحالات المتطورة منه، والتي انتشر فيها السرطان في أنسجة الثدي المختلفة، إذ لو كان السرطان في بداياته فلربما لم يكن خيار استئصال الثدي هو الحل الأمثل، ولكن عند انتشار السرطان في خلايا الثدي، هنا يتحتم استئصال الثدي المصاب حتى لا ينتشر الورم إلى باقي أنسجة الجسم، ويعرّض المرأة بعد ذلك إلى خطر الوفاة.

وقد يُلجأ إلى عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال أيضًا في حالات أخرى، كالتعرض للحوادث أو الحرائق التي أدت لتشوه ثدي واحد أو كلا الثديين، وتُجرى أيضًا في حالة عدم تساوي حجم الثديين خلقيًا للحصول على ثديين متساويين في الحجم.

ما هي انواع عمليات اعادة بناء الثدي؟

بعد أن عرفنا الهدف الرئيسي من عملية اعادة بناء الثدي -ألا وهو إعادة الثديين إلى شكلهما الطبيعي الجذاب-، من المهم أن نتعرّف على أنواع عمليات اعادة بناء الثدي المختلفة.

هناك نوعين رئيسيين من جراحة ترميم الثدي (من حيث وقت الجراحة)، هذين النوعين هما: ترميم الثدي الفوري، وترميم الثدي المؤجل.

الترميم الفوري للثدي، وهو الذي يتم بعد عملية الاستئصال مباشرة، ويعتمد على وضع غرسات تساهم في تمدد الجلد المتبقي في منطقة الثدي، حتى يحين موعد الجراحة الأخرى التي يتم فيها استبدال هذه الغرسات بأخرى دائمة تساهم في الحصول على شكل الثدي النهائي.

الترميم المؤجل، يعتبر هذا الإجراء هو الأكثر شيوعًا، إذ تحتاج الكثير من السيدات إلى فترة تعافٍ طويلة بعد عملية الاستئصال، قد يتخللها العلاج الكيماوي أو الإشعاعي للتأكد من القضاء على الخلايا السرطانية كلها. وبعد انتهاء هذه الفترة يتم إجراء عملية اعادة بناء الثدي باتباع أحد الطرق التالية:

اعادة بناء الثدي بحشوات السيليكون

يعتبر ترميم الثدي بالسيليكون هو الأشهر من بين عمليات إعادة بناء الثدي المختلفة، ويسبق زرع حشوات السيليكون عملية أخرى لزرع بالون تحت جلد الثدي، يتم ملؤه بالمحلول الملحي، وذلك حتى يساهم في تمدد جلد الثدي، بالحجم الثدي يسمح بزرع الحشوات داخله.

وتأتي خطورة زراعة حشوات السيليكون بعد أن يتمدد الجلد بالحجم المطلوب، إذ يزيل الطبيب بالون المحلول الملحي، ويزرع حشوات السيليكون مكانها.

اعادة بناء الثدي عن طريق الشرائح الجلدية

يعتمد هذا الإجراء بمثابة زراعة الثدي بعد استئصاله، إذ يعتمد على الأنسجة الجسم الطبيعية في عملية إعادة البناء.

وغالبًا ما يتم الاعتماد في هذه العملية على شرائح البطن التي تحتوي على أنسجة عضلية ودهنية، أو شرائح من الظهر، أو من المؤخرة أو الفخذين. ويتم استئصال هذه الشرائح وإعادة زرعها في مكان الثدي لبناء شكل ثدي طبيعي.. ولكن مع ضرورة توصيل التروية الدموية لهذه الأنسجة التي تم نقلها.

ولم يعد هذا الإجراء شائعًا، إذ فيه زيادة للإجراءات الجراحية، من استئصالٍ للأنسجة في موضع آخر من مواضع الجسم.. كما أنه لا يُفضل إجراؤه لمرضى السكري ومن يعانون من أمراض الأوعية الدموية.

اعادة بناء الثدي بالدهون الذاتية والسيليكون

يمكن إجراء عملية اعادة بناء الثدي عن طريق دمج عددٍ من الإجراءات، والتي تشتمل على زرع غرسات السيليكون بالطريقة التي سبق وأن ذكرناها، مع تدعيم حجم الثدي بالدهون الذاتية التي يتم شفطها من أحد مناطق الجسم الأخرى، مما يجعل شكل الثدي وملمسه طبيعيًا.

وبالطبع تختلف تكلفة عملية اعادة بناء الثدي في مصر وفقًا لنوع الإجراء المتبّع في العملية، والذي يقوم الطبيب بتحديده بصورة كاملة، واختيار الأنسب لحالة المريضة.

عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

كما قلنا سابقًا، إن عملية ترميم الثدي بعد استئصاله لا تهدف فقط إلى بناء ثدي جديد ذي حجم مطابق للثدي السليم فقط، بل تهدف أيضًا إلى أن يبدو كلا الثديين جميلين وجذابين.

ويتم ذلك من خلال عملية إعادة بناء حلمة الثدي بعد جراحة بناء الثدي، حتى يبدو شكل الثدي طبيعيًا تمامًا، ومن ثم شد ترهلات الثدي الآخر -إن وجدت-، ورفع كلا الثديين، وبذلك تستفيد المرأة من العملية أقصى استفادة.

نتائج عملية اعادة بناء الثدي

عادة ما تقول أي امرأة خضعت لجراحة ترميم الثدي: “إن تجربتي مع ترميم الثدي هي أعادت لي ثقتي في نفسي”.. ويرجع السر في ذلك إلى أن هذه العملية تساهم بصورة في إعادة الثديين إلى ما كانا عليه، بل وفي كثير من الأحيان إلى أفضل مما كانا عليه.

وبذلك تحصل المرأة من عملية اعادة بناء الثدي على النتائج التالية:

  • شكل طبيعي لكلا الثديين.
  • التخلص من الألم النفسي الذي قد يصيبها بسبب جراحة استئصال الثدي، إذ إن ثدي المرأة من أهم مظاهر أنوثتها.
  • العودة إلى ارتداء كافّة أنواع الملابس بصورة طبيعية، دون خوف أو إحراج.
  • زيادة الثقة في النفس، والتخلص من الآثار النفسية السلبية الناتجة عن تجربتها مع مرض السرطان الخبيث.

المقالات المتعلقة